السبت - 18 سبتمبر 2021
السبت - 18 سبتمبر 2021

الصين.. إجراءات صارمة ضد المشاهير على الإنترنت

أعلنت منصة سينا ويبو الأكثر شعبية في الصين و(المكافئة لـ تويتر فيها ) إزالة قائمة من مشاهير الإنترنت بعد انتقادات وجهتها وسائل الإعلام الحكومية لثقافة المشاهير على وسائل التواصل الاجتماعي. وكانت صحيفة الشعب اليومية الحكومية انتقدت المنصات التي تصنع نجوماً من «أفراد لا يستحقون، على حد وصفها.

وذكر موقع سينا ويبو أن إعلانه جاء بسبب ما وصفه بـ«الدعم غير العقلاني» الذي قدمه بعض المعجبين للمشاهير.

وتشمل المنصات الأخرى التي تسمح للمعجبين بالتفاعل مع المشاهير، بيلي بيلي وكوشو ودوين المملوكة لـ بايت دانس، النسخة الصينية من تطبيق التيك توك.



وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، انتقدت صحيفة إيكونوميك إنفورميشن ديلي، التي تديرها الحكومة أيضاً، شركات الألعاب بحجة أن العديد من المراهقين أصبحوا مدمنين على ألعاب الإنترنت. فانخفضت أسهم شركتي تينسنت ونيت إيست لأكثر من 10% في أعقاب النقد. وتشمل المنصات الأخرى التي تسمح للمعجبين بالتفاعل مع المشاهير، بيلي بيلي وكوشو ودوين المملوكة لـ بايت دانس، النسخة الصينية من تطبيق التيك توك.

كما اعتقل أحد أكبر المشاهير في الصين، نجم البوب، كريس وو، نهاية الأسبوع الماضي للاشتباه في تورطه في جريمة اغتصاب وخداع الفتيات، وقد نفى كل هذه المزاعم.

وأعربت وسائل الإعلام الصينية عن مخاوفها بشأن تأثير ثقافة المشاهير على الشباب الصيني. ولعل قلقاً متزايداً نتج عن أن نوادي المعجبين يمكن أن تحشد أعداداً كبيرة، إما شخصياً أو عبر الإنترنت، لتنظيم احتجاجات لدعم نجومها المفضلين.

وإبان اعتقال المغني الصيني الشهير كريس وو، بذلت المنصات الإعلامية قصارى جهدها لإزالة نوادي المعجبين المرتبطة بالفنان، وسحبت موسيقاه من خدمات البث عبر الإنترنت.

وحثت وسائل الإعلام الحكومية منصات وسائل التواصل الاجتماعي مثل سينا ويبو، باعتبارها مساحات آمنة للشباب، على التأكد من أن برامجهم تمثل نماذج تحتذى في المسؤولية الاجتماعية.

ومع ذلك، انتشرت رسالة مفادها أن المعجبين أنفسهم بحاجة إلى التصرف بشكل مناسب، إذ بعد مرور عام على تفشي فيروس كورونا تؤكد وسائل الإعلام أنه لم يعد بإمكان منصات المعجبين تنظيم تجمعات ضخمة لدعم المشاهير، وأن عليهم الامتناع عن حشد الأفراد لنشر إساءات تهاجم النجوم الذين لا يحبونهم.

#بلا_حدود