الثلاثاء - 23 أبريل 2024
الثلاثاء - 23 أبريل 2024

فك شيفرة سلوك الدماغ البشري باستخدام الذكاء الاصطناعي

فك شيفرة سلوك الدماغ البشري باستخدام الذكاء الاصطناعي

وكالات

قاد معهد كافلي لعلم الأعصاب للأنظمة في بريطانيا فريق بحث دولياً في دراسة لتصميم وتطوير شبكة عصبية اصطناعية يمكنها ترجمة البيانات الأولية من الإشارات التي تنتج عن نشاط الدماغ، بحث يمكن للطريقة الجديدة تسريع اكتشافات كيفية ارتباط أنشطة الدماغ بالسلوكيات.

وأظهرت الدراسة أن الشبكة العصبية التلافيفية - وهي شبكة محددة ونوع من خوارزمية التعلم العميق - قادرة على فك تشفير العديد من السلوكيات والمحفزات المختلفة من مجموعة متنوعة من مناطق الدماغ في الأنواع المختلفة من الكائنات الحية بما في ذلك البشر.

قال ماركوس فراي الباحث الرئيسي في البحث من معهد كافلي بحسب ما نقله موقع Technology networks «تمكن علماء الأعصاب من تسجيل مجموعات بيانات أكبر من الدماغ، لكن فهم المعلومات الواردة في تلك البيانات أو قراءة الشفرة العصبية لا يزال يمثل مشكلة صعبة. في معظم الحالات لا نعرف الرسائل التي يتم نقلها. وأردنا تطوير طريقة تلقائية لتحليل البيانات العصبية الخام وتجنب الحاجة إلى فك تشفيرها يدوياً».



واختبر العلماء الشبكة المسماة DeepInsight على إشارات عصبية من الفئران التي تستكشف منطقة مفتوحة، ووجدوا أنها كانت قادرة على التنبؤ بدقة بالموقع واتجاه الرأس وسرعة الجري للحيوانات. وكانت النتائج أكثر دقة من تلك التي تم الحصول عليها من خلال عمليات التحليل التقليدية.