الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

تيليغرام متهم بالقرصنة

من الاستخدامات الشائعة لتطبيق تيليغرام هذه الأيام مشاركة وتنزيل البرامج التلفزيونية والأفلام بفضل حدود الملفات السخية في المنصة، الأمر الذي أثار غضب أصحاب حقوق الطبع والنشر.

يحتوي تيليغرام على ميزات عديدة تجعله مركز القرصنة المثالي. حيث يمكنك مشاركة ملفات يصل حجمها إلى 2 غيغابايت. ويمكنك أيضاً مشاركة الملفات من أي نوع بما فيها ملفات MKV (ملفات ماتروسكا) التي تحظى بشعبية كبيرة بين القراصنة عبر الإنترنت.

ويمكن أيضاً تكوين قنوات عامة تضم ما يصل إلى 200 ألف عضو في مجموعة واحدة مقارنة بعدد أعضاء واتساب البالغ 256 عضواً. ويمكن البحث عن هذه المجموعات علناً. وكل ما عليك فعله هو البحث عن اسم فيلم وإضافة لاحقة مثل mkv في النهاية. كما أن الواجهة البرمجية لتيليغرام مفتوحة إلى حد كبير للجميع حيث يمكن للقراصنة عبر الإنترنت أتمتة تحميل ملفات الأفلام إلى المنصة بنقرة زر واحدة.


وعلى إثر ذلك، وجهت مجموعات أصحاب حقوق التأليف والنشر الشعبية تنبيهاً لشركة تيليغرام، ومجموعات مثل رابطة صناعة التسجيلات الأمريكية RIAA وجمعية الفيلم الأمريكي MPAA في انتقاد تيليغرام لعدم القيام بما يلزم لمكافحة القرصنة على منصته، وبسببهم أُدرج تيليغرام في قائمة مراقبة القرصنة التابعة للاتحاد الأوروبي.وتجاوزت التهديدات ضد تيليغرام الآن عتبة التنبيه اللفظي، حيث رفعت مجموعة أصحاب حقوق من روسيا تعرف باسم Eksmo-AST دعاوى قضائية ضد تيليغرام. ويزعمون أنهم اتصلوا بتيليغرام بشأن محتوى مقرصن على نظامهم الأساسي لكن تيليغرام لم يستجب أو يحذف المحتوى المخالف.


وطالبت المجموعة تيليغرام استخدام تقنية بصمات الأصابع لمراقبة محتوى القرصنة على المنصة لإنشاء تجزئة لملفات المحتوى المقرصنة الشائعة، للتأكد من عدم وجود هذه الملفات على نظامه الأساسي، إلى جانب استخدام مرشحات تمنع تحميل هذه الملفات بمجرد كشفها.

ووفقاً لموقع techzim، يتعرض تيليغرام حالياً لضغوط شديدة من عدة جهات ومؤسسات دولية لتنفيذ هذه الإجراءات أو تحمل مسؤولية تصرفات مستخدميه.