الجمعة - 03 ديسمبر 2021
الجمعة - 03 ديسمبر 2021

فنان يستخدم الذكاء الاصطناعي لإعادة بناء صور واقعية لشخصيات تاريخية

تمكن فنان رقمي هولندي يدعى باس أوتيرفيك من تسخير الذكاء الاصطناعي لتقديم رسومات غير مسبوقة، وذلك بإعادة رسم شخصيات تاريخية معروفة لتبدو وكأنها في الحياة الواقعية. واستخدم الفنان عمليات إعادة بناء مبتكرة للشبكة العصبية. ويعمل على تقديم شخصيات من مصر القديمة إلى عصر النهضة في أوروبا وفترات زمنية أخرى كما ذكر موقع mymodernmet.
يعمل أوتيرفيك على تحميل العديد من المراجع لتشابه الشخص مع تطبيقات الذكاء الاصطناعي لإنشاء هذه الصور، ثم يقوم بتعديلات طفيفة على البرنامج إلى أن تصبح النتيجة مرضية بالنسبة له. وأوضح أن شبكات التعلم العميق التي يستخدمها مدربة على آلاف الصور الفوتوغرافية للوجوه البشرية. وأضاف أن تلك الشبكات قادرة على إنشاء أشخاص شبه واقعيين من الصفر أو تناسب الوجوه التي تم تحميلها في مساحة كامنة من إجمالي كل ما تعلمه النموذج.

وقال أوتيرفيك: «أعتقد أن الوجه البشري لم يتغير بشكل كبير على مدى آلاف السنين وبصرف النظر عن تسريحات الشعر والمكياج، ربما كان الأشخاص الذين عاشوا منذ فترة طويلة يشبهوننا كثيراً، لكننا اعتدنا على رؤيتهم بطريقة أخرى في كثير من الأحيان على أشكال الفن القديم التي كانت موجودة قبل فترة طويلة من اختراع التصوير الفوتوغرافي».