السبت - 25 سبتمبر 2021
السبت - 25 سبتمبر 2021
No Image Info

إكس بينغ الصينية تنافس تسلا بالسيارة الطائرة

ذكر موقع دريفن أن شركة السيارات الكهربائية الصينية «إكس بانغ» (Xpeng) المنافسة لشركة «تسلا» عرضت سيارتها الطائرة (Voyager X2) في معرض تشنغدو للسيارات في 29 أغسطس، حيث أعلنت عن بدء اختبارها في البيئات القاسية والارتفاع العالي، مع العلم أن الشركة أصدرت في أوائل عام 2020 سيارة (P7) التي تقدم نطاقاً كهربائياً كاملاً يصل إلى 706 كيلومترات في دورة القيادة الأوروبية الجديدة (NEDC)، متفوقة بذلك على النموذج الثالث لشركة «تسلا» الذي يقدم نطاقاً يصل إلى 460 كيلومتراً.

تتوفر سيارة (X2) داخل الصين فقط ويراوح ثمنها بين 50 - 75 ألف دولار حسب نطاقها الكهربائي. كما تعد سيارة (X2) الجيل الخامس لتصميم الشركة للسيارات الطائرة وأول نموذج مخصص لشخصين، إضافة إلى كونها أول سيارة تستخدم فيها الشركة قمرة القيادة المغلقة وتشبه في تصميمها سيارة السيدان (P7). ومن الجدير بالذكر أن الشركة أعلنت عن نسخة تجريبية لبرنامج القيادة الذاتية للطرق السريعة «الطيار الموجه للملاحة» (NGP) في سلسلة من الاختبارات الطرقية في مدينة غوانزو في هونغ كونغ.

أما بالنسبة لهيكل السيارة الطائرة فهو مصنوع من ألياف الكربون، حيث لا يتجاوز وزنها 385 كيلوغراماً مع البطارية التي تسمح للسيارة بالطيران لمدة 35 دقيقة، مع العلم أنها تستوعب شخصين معاً بوزن أقصاه 200 كيلوغرام وارتفاع لا يتجاوز 1000 متر. كما أنها تدعم وضع القيادة الذاتية واليدوية بسرعة أقصاها 130 كيلومتراً في الساعة.

#بلا_حدود