الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

الهاكرز يستغلون ثغرات جديدة في تقنية البلوتوث

الهاكرز يستغلون ثغرات جديدة في تقنية البلوتوث

وكالات

ذكر موقع «فوس بايتس» (Fossbytes) أن فريقاً من الباحثين في مجال أمن المعلومات من جامعة سنغافورة للتكنولوجيا والتصميم، أعلن عن اكتشافه عدة ثغرات في تقنية البلوتوث التي أطلق عليها اسم «براكتوث» (Braktooth)، حيث تسمح للمخترقين «الهاكرز» باختراق الأجهزة وتثبيت برامج خبيثة عليها أو الاستيلاء على النظام بشكل كامل، مع العلم أن الأجهزة المتأثرة تضمنت أجهزة من ماركات رئيسية مثل «إنتل» و«كوالكوم» و«تيكساس إنسترومينتس».
تؤثر هذه الثغرات على «لوحات النظام على رقاقة» (SoC) للعديد من الموردين الرئيسيين، حيث اكتشف الباحثون 16 ثغرة جديدة، إضافة إلى 20 من مخاطر التعرض الشائعة (CVEs) و4 ثغرات تنتظر البت في أمرها. كما أعلم الباحثون صناعَ الأجهزة قبل شهر من نشر هذه الثغرات، ما سمح لهم بتفادي بعضها. يذكر أن الباحثين اكتشفوا وجود ثغرات في أكثر من 1400 شريحة تعريف، ما يؤثر على العديد من الهواتف الذكية والحواسيب المحمولة والأدوات المنزلية الذكية وغيرها، أي ما يقارب مليار جهاز يعتمد على تقنية البلوتوث. كما أن هذه الشرائح تستخدم في حواسيب مايكروسوفت المحمولة (Surface) وحواسيب «ديل» المكتبية ومنتجات سامسونغ وأجهزة «بيكسل» من غوغل وأجهزة «ون بلس» وهواتف «كوالكوم».
ليست هذه أول مرة تظهر فيها مشكلات تتعلق بثغرات البلوتوث، ولكن تسمح ثغرات «براكتوث» للهاكرز باستخدام ثغرات البلوتوث القديمة لمهاجمة الجهاز، حيث لا يحتاجون سوى أن يكونوا ضمن نطاق الإشارة اللاسلكية ليرسلوا برامج خبيثة عن طريق برمجيات عشوائية، مع العلم أنه بإمكانك حماية جهازك من هذا الاختراق عن طريق تحديث برامج التشغيل وتصحيحات الأمان، وفي حال عدم إرسال الشركة المصنعة لتحديث البرنامج، أوقف خاصية البلوتوث في جهازك مؤقتاً لتمنع الهاكرز من اختراق جهازك.