الخميس - 18 أبريل 2024
الخميس - 18 أبريل 2024

روبوت هندي يحمي المحاصيل الزراعية من الآفات والحشرات والطيور

روبوت هندي يحمي المحاصيل الزراعية من الآفات والحشرات والطيور

طوّر المعهد الهندي للتكنولوجيا IIT روبوتات زراعية مزودة بالذكاء الاصطناعي والعديد من أجهزة الاستشعار والكاميرات، والتي ستساعد في مسح حتى أصغر التفاصيل حول التربة والنباتات في هذا المجال. وستقوم الروبوتات بحماية محاصيل الطماطم والبطاطس من الحشرات والطيور والفيروسات، وتحليل التربة ورش المبيدات الحشرية في منطقة مستهدفة.

ويمكن للروبوتات التنقل عبر الحقول الزراعية لمساعدة المزارعين على مراقبة المحاصيل والأوراق والزهور وحمايتهم من هجمات الحشرات. وسوف يعالج المحاصيل ويرسل تنبيهات فورية حول الفيروسات التي تصيب التربة أيضاً، ما يساعد المزارع على اتخاذ قرار بشأن مسار العمل في المستقبل.

قال صانع الروبوت البروفيسور فيشاك بهاتاشاريا إن التدخلات الشاملة ستساعد المزارعين على الحصول على جودة محصول وعوائد جيدة. وأضاف أن استخدام المبيدات لحماية المحاصيل من هجمات الحشرات لا تلوث المحاصيل والفواكه فحسب، بل تلوث التربة والمياه أيضاً. وهو ما دفعه لابتكار الروبوت Saathi لمساعدة المزارعين على التخفيف من الآثار السيئة لنمط الزراعة الحالي.

وأفاد موقع hindustantimes بأن التجارب العملية ستبدأ بين شهري أكتوبر ونوفمبر القادمين، حيث سيتم نشر الروبوتات في حقول جامعة سي إس آزاد للزراعة والتكنولوجيا في ولاية كانبور، وسيعمل الروبوت على تقييم المنطقة المتضررة في الحقل ويرش المبيدات في تلك المنطقة فقط، وليس في الحقل بأكمله. وسيقوم بالأمر ذاته حتى على مستوى الأوراق أيضاً.

.