الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

«فيسبوك» تطوّر تقنية جديدة في مجال التعلّم الآلي

«فيسبوك» تطوّر تقنية جديدة في مجال التعلّم الآلي

أرشيفية

قامت شركة «فيسبوك» مؤخراً بتطوير رقائق خاصّة من شأنها توفير التكاليف الباهظة وتعزيز أدائها. وأتت هذه الخطوة في الوقت الذي تخلّت فيه كبرى شركات التكنولوجيا بما فيها شركات أبل وأمازون وغوغل، بالتخلّي عن تطوير رقائقها الخاصّة.



وفي مدوّنة سابقة لشركة «فيسبوك» نشرتها في عام 2019، أشارت الشركة إلى أنّ هذه الرقائق صُمّمت خصيصاً للتعامل مع تقنيات الذكاء الاصطناعي وترميز الفيديو، وذلك لتحسين الأداء والقوة والكفاءة في بنيتها التحتية، حيث إنّ تلك الرقائق خدمت 2.7 مليار من المستخدمين على جميع منصاتها في ذلك الوقت.



وأضافت الشركة أنّه من المتوقع العمل مع الرائدين في قطّاع أشباه الموصّلات مثل شركة «كوال كوم» وشركة «إنتل كورب» وغيرهما، وذلك لتصنيع هذه الرقائق المخصصة، لأنّ المعالجات ذات الأغراض العامة لن تكون كافية وحدها لإدارة حجم عبء العمل التي تعالجها أنظمة «فيسبوك».



على الرغم من أنّه كان من المتوقع تعاون شركة «فيسبوك» مع شركات أخرى لتصميم هذه الرقائق، إلّا أنّ التقارير أشارت إلى أنّ الأخيرة قامت بتصميمها ضمن الشركة دون مساعدة خارجية، حيث قال المتحدث باسم «فيسبوك» إنّ الشركة تسعى دائماً لقيادة تطوير مستويات أداء الحواسيب وكفاءة طاقاتها بجهودها الداخلية الخاصّة.