الخميس - 28 مارس 2024
الخميس - 28 مارس 2024

كل ما أعلنت عنه شركة أبل في فعاليتها

نظمت شركة أبل فعاليتها السنوية المعتادة للإعلان عن سلسلة هواتف آيفون الجديدة، وقد عادت الفعالية إلى شهر سبتمبر المعتاد في السنوات الأخيرة، بعد أن عقدتها بشكل استثنائي في أكتوبر بسبب فيروس كورونا وصعوبة الإمداد التي صاحبت الجائحة حول العالم.

وشهدت الفعالية الإعلان عما يلي:

الحاسب اللوحي iPad:

استهل تيم كوك الرئيس التنفيذي لأبل الفعالية بالحديث عن جهاز iPad وأدائه وكثرة التطبيقات التي تعمل عليه، حيت تجاوزت مليون تطبيق.



وتم الإعلان عن جهاز iPad ذي المستوى الأساسي الذي يعمل بمعالج A13 Bionic بعد أن كان الجهاز السابق يعمل بمعالج A12. ويقدم المعالج الجديد سرعة أعلى بنسبة 20% في وحدة المعالجة المركزية ووحدة معالجة الرسوميات، وهو أسرع بست مرات من أجهزة التابلت التي تعمل بنظام أندرويد والأكثر مبيعاً، حسبما قالت أبل.


وتوجد في الجهاز كاميرا دقتها 12 ميغا بكسل ومجال رؤية حجمه 122 درجة، ما يعطي المستخدم صوراً أفضل. ويمتاز هذا الحاسب بخاصية التوسيط التلقائية حيث يتتبع الأشخاص ويحرك الإطار ليتبعهم. ويعمل هذا مع تطبيق FaceTime وزووم وغيرها من تطبيقات الفيديو.

يصل الجهاز إلى المستخدم بنظام تشغيل iPadOS 15، ويبدأ سعره من 329 دولاراً وتبدأ ذاكرته من 64 غيغا بايت، وهي ضعف السعة السابقة. ويبدأ سعره للمدارس من 299 دولاراً، وسيتوافر اعتباراً من الأسبوع المقبل.

الحاسب اللوحي iPad mini:

جاء الدور بعد ذلك للحديث عن النسخة الصغيرة من الحاسب اللوحي iPad mini. وغيرت أبل تصميم الجهاز وأصبح نحيفاً وخفيفاً، ويتوفر بالبنفسجي والوردي البيج والرمادي. ويبلغ حجم الشاشة 8.3 بوصة وفيه قارئة بصمة إصبع في زر التشغيل.

سرعة الجهاز أعلى بنسبة 40% بالنسبة لوحدة المعالجة المركزية وأعلى بنسبة 80% بالنسبة لوحدة معالجة الرسوميات. ويدعم هذا الحاسب الاتصال بالجيل الخامس 5G، ودقة كاميرته 12 ميغا بكسل، ودقة الكاميرا الأمامية 12 ميغا بكسل أيضاً وهي ذات زاوية فائقة الاتساع مع خاصية التوسيط أيضاً. ويبدأ سعر هذا الجهاز 499 دولاراً.

ساعة أبل الجديدة Apple Watch Series 7:

أعلنت أبل عن ساعتها الجديدة Apple Watch Series 7 بتصميم جديد وإشراق أعلى بنسبة 70% عندما يكون المعصم إلى الأسفل، ولذلك لتسهيل النظر إليها وقراءة الوقت.

وحسنت أبل تحمل الساعة وجعلتها أكثر مقاومة للغبار بدرجة IP6X، وظلت قدرتها على مقاومة الماء كما هي عند WR50. وتدوم البطارية 18 ساعة كسابقتها، لكن شحنها أصبح أسرع حيث تصبح 80% خلال 45 دقيقة.

تتوفر الساعة بخمسة ألوان هي لون منتصف الليل والبيج والأخضر والأزرق والأحمر، وتبلغ كلفتها 399 دولاراً، وستتوافر في وقت لاحق من فصل الخريف الحالي، ولا يوجد تاريخ محدد لذلك.

هاتفا iPhone 13 وiPhone 13 mini:

أعلنت أبل في الفعالية عن هاتفي آيفون 13 وآيفون 13 ميني.. ويقاوم الهاتف الماء بدرجة IP68 ويأتي بشكل جديد، مع ترتيب الكاميرتين الخلفيتين بشكل قطري. ويتوفر بخمسة ألوان هي الوردي والأزرق ولون منتصف الليل والبيج والأحمر.

يقدم الهاتف كاميرا عمق حقيقي ويوفر بطارية أكبر حجماً. وتوجد في هاتفي آيفون 13 وآيفون 13 ميني شاشة أكثر إشراقاً بنسبة 28%.

أما المعالج، فهو A15 Bionic كما كان متوقعاً. وفي الهاتف وحدة معالجة مركزية جديدة سداسية النواة، نواتان للأداء العالي و4 للفاعلية العالية. وتتجاوز سرعة وحدة المعالجة المركزية أي جهاز آخر بنسبة 50%. كما أن الرسوميات أسرع بنسبة 30%.

تبلغ دقة الكاميرا 12 ميغا بكسل وهي ذات زاوية فائقة الاتساع لتعطي صوراً أفضل. وعند تصوير فيديو، تمتاز الكاميرا بالتركيز على ما يتم تصويره حتى أثناء حركته، حيث يغير التركيز تلقائياً عند دخول الأشخاص إلى الإطار الذي يتم تصويره وعند خروجهم أو ابتعادهم.

يدعم الهاتف الاتصال بالجيل الخامس 5G، وحسنت أبل قدرات الهاتف للاتصال بالشبكة بالتعاون مع شركات الاتصالات في 60 دولة. وقالت أبل إنها حسنت البطارية لتزيد من عمرها ساعة ونصف في هاتف آيفون 13 ميني مقارنة بهاتف آيفون 12 ميني. ويقدم آيفون 13 عمراً أطول للبطارية بزيادة 2.5 ساعة مقارنة بهاتف آيفون 12.

يأتي الهاتف مزوداً بتقنية MagSafe للشحن اللاسلكي الآمن، وتوفر أبل أغطية حماية للهاتف مصنوعة من الجلد والسيليكون وبألوان جديدة.

يبدأ سعر آيفون 13 ميني من 699 دولاراً ويبدأ آيفون 13 من 799 دولاراً. وتبلغ سعة التخزين الداخلية الأدنى 128 غيغا بايت فيهما وتمت إضافة سعة جديدة حجمها 512 غيغا بايت. وتوجد طبعاً سعة 256 غيغا بايت.

هاتفا iPhone 13 Pro وiPhone 13 Pro Max:

جاء الدور للحديث عن آيفون 13 برو وآيفون 13 برو ماكس المقاومين للخدش والتآكل، ويتوفر الهاتف بأربعة ألوان هي الغرافيت والذهبي والفضي والأزرق الجديد. ويقدم الهاتف كاميرا عمق حقيقية أصغر بنسبة 20%. وتبلغ درجة مقاومته IP68، ويدعم الشحن اللاسلكي الآمن MagSafe كما هو الحال في بقية هواتف السلسلة.

يعمل الهاتف بمعالج A15 Bionic. وقد حسنت أبل الشاشة أخيراً ليصبح معدل تحديثها 10-120 هيرتز.

وتوجد في الخلف 3 كاميرات واحدة للتقريب وأخرى بزاوية فائقة الاتساع وكاميرا واسعة تعطي صوراً جميلة في أية ظروف. وتدعم جميع الكاميرات الوضع الليلي.

وزاد عمر البطارية ساعة ونصف مقارنة بآيفون 12 برو، كما زاد عمر بطارية 13 برو ماكس 2.5 ساعة مقارنة بآيفون 12 برو ماكس.

يبدأ سعر 13 برو من 999 دولاراً، بينما يبدأ سعر 13 برو ماكس من 1099دولاراً. وأعلنت أبل أخيراً عن توفير مساحة تخزين داخلية سعتها 1 تيرا بايت كما كان متوقعاً. وستتوافر سلسلة الهواتف في 24 سبتمبر الجاري.