الثلاثاء - 19 مارس 2024
الثلاثاء - 19 مارس 2024

خطوات لإيقاف تتبع التطبيقات مكانك

خطوات لإيقاف تتبع التطبيقات مكانك

وكالات

أصبح تصفح الإنترنت وتحميل التطبيقات على الأجهزة ومنحها الإذن بالوصول إلى البيانات أمراً روتينياً، ولكن ذلك لا يقلل من خطورة الأمر، حيث ذكر موقع «فوكس نيوز» في مقالة نشرها مؤخراً أنه يمكن لأغلب التطبيقات على هاتفك أن تحدد مكانك في أي وقت، علماً أن بعض التطبيقات تحتاج إلى معرفة مكانك لتعمل بشكل صحيح، ولكن معظم التطبيقات التي لا تحتاج إلى ذلك تطلب الوصول إلى موقعك عند تثبيتها، ولكن يمكنك إيقاف ذلك باتباع خطوات بسيطة.

iOS



بالنسبة لنظام (iOS)، اذهب إلى «الضبط» ثم «الخصوصية» واختر «خدمات الموقع» وألغِ تفعيل الخيار الأول لتمنع جميع التطبيقات من تعقب موقعك، أو يمكنك اختيار تطبيق معين ومنعه من تعقب موقعك.

أندرويد



إذا كنت من مستخدمي أندرويد، ابحث في قائمة «الضبط» عن «الموقع» ثم اختر «أذونات التطبيق» لتظهر لك التطبيقات التي يمكنها الوصول إلى موقعك في أي وقت، حيث يمكن تغيير الإعدادات لكل تطبيق. كما يمكنك الذهاب إلى «التطبيقات» ثم الضغط على النقاط الثلاث أعلى الشاشة واختيار «أذونات التطبيق» ثم «الموقع»، حيث يمكنك إيقاف تعقب الموقع في التطبيقات التي تريدها.

مع العلم أن الخطوات السابقة لن تمنع الشركات من متابعة نشاطات هاتفك، أي إنك ستستمر برؤية الإعلانات المخصصة، ولكن يمكنك تعديل ذلك في نظام (iOS) عن خلال الذهاب إلى «الضبط» ثم «الخصوصية» ثم «إعلانات أبل» وإيقاف «الإعلانات المخصصة». وأما في أجهزة أندرويد، فاذهب إلى «الضبط» ثم (Google) ثم «الإعلانات» واختر «إيقاف تخصيص الإعلانات».

ولكن توجد بعض المساوئ لمنع جميع التطبيقات من تحديد الموقع نظراً لحاجة بعض التطبيقات المهمة مثل (Maps Google ) و(Uber) إلى تحديد موقعك بدقة. لذلك يمكنك تعديل الإعدادات للسماح لهذه التطبيقات بتحديد موقعك عند استخدامها.