الثلاثاء - 19 مارس 2024
الثلاثاء - 19 مارس 2024

لماذا تسارع الشركات لتبنّي المنصات السحابية؟

لماذا تسارع الشركات لتبنّي المنصات السحابية؟

في ظل توجه العالم نحو تبني المزيد من الحلول التقنية، تسعى الشركات إلى الاعتماد على المنصات السحابية لتعزيز مرونة عملياتها التقنية وقابليتها للتطور، حيث ذكر موقع (CIO) في مقالة نشرها حديثاً، أن المؤسسة العالمية للبيانات (IDC) أجرت استبياناً أظهر أن 60% من الشركات الهندية تهدف إلى استخدام المنصات السحابية لتعزيز كفاءة العمليات التقنية في ظل جائحة كورونا، علماً بأنه توجد أسباب كثيرة تدفع الشركات لتبنّي المنصات السحابية.

ويعد ضمان تخطيط استمرارية العمل (BCP) من بين هذه الأسباب، حيث لا تحتاج الأنظمة السحابية إلى عمل أجهزة البنية التحتية، ما يسمح للشركات باستخدام عدة مكونات قياسية داخل الشركة وخارجها لتنفيذ وتقديم وإدارة نماذج الأعمال الجديدة على المنصات السحابية بسلاسة وأقل كلفة. كما يمكن للتطبيقات السحابية أن تسهّل العمليات التقنية وتحل مشكلة القيود الجغرافية، ما يساهم في بناء مؤسسات قادرة على حماية بياناتها المهمة من أي مخاطر، سواء تمثل ذلك بالهجومات الإلكترونية أو الكوارث الطبيعية.

ومن بين الأسباب أيضاً توزيع القوى العاملة، حيث شهد العالم خلال جائحة كورونا تلاشياً للحدود الجغرافية نتيجة العمل من المنزل الذي أثبت إمكانية التعاون والتبادل السلس عبر الحدود، فقد سمحت تطبيقات الاتصال والتواصل المعتمدة على المنصات السحابية للعمال والفِرق في مواقع ومناطق زمنية مختلفة بالعمل على المشاريع بكفاءة عالية تحقق الأهداف المشتركة. وأشارت التقارير أيضاً إلى تحسن إنتاجية بعض الشركات نظراً للمرونة والحرية التي يوفرها العمل من المنزل.

كما أن استخدام المنصات السحابية يعزز إمكانات التطوير السريع عند الطلب، حيث يمكن للشركة أن تطور «تقديم البرمجيات كخدمة» (SaaS) إلى بنية تحتية قائمة على المنصات السحابية دون التكلف بنشر خوادم وأجهزة جديدة.

ويمكن أن تساعد المنصات السحابية على توفير الوقت وتحسين استجابة العملاء وأداء العمال لتوفير تجربة أفضل للعملاء، حيث تجمع هذه المنصات بين بيانات العملاء والتجربة الرقمية لتزيد من كفاءة التواصل مع العملاء نظراً لقدرتها على توفير وظائف التطبيقات والبيانات عند الطلب. كما يمكن للشركات أن تستفيد من الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي لتعزيز التفاعل مع العملاء عن طريق الرسائل المخصصة والدعم الفوري على مدار الساعة.

يذكر أن العروض الحالية على المنصات السحابية ستزيد من إنفاق المستخدمين على الخدمات السحابية بنسبة 18.4% لتصل نحو 304 مليارات دولار، ما يجعل ازدهار الشركات التي لا تتبنى المنصات السحابية أمراً صعباً في سوق ما بعد جائحة كورونا سريع التطور وشديد التنافسية.