الخميس - 18 أبريل 2024
الخميس - 18 أبريل 2024

تكنولوجيا ذكية تكشف دواءً محتملاً لكورونا

تكنولوجيا ذكية تكشف دواءً محتملاً لكورونا

أعلن فريق من الباحثين في المعهد الطبي، التابع لجامعة كيوشو اليابانية، عن تطويرهم لنظام ذكاء اصطناعي يمكنه البحث بسرعة كبيرة عن مواد كيميائية عديدة لتحديد الأدوية المرشحة للعديد من الأمراض، وقالوا إن النظام الجديد حدد عقاراً مرشحاً لعلاج فيروس كورونا المستجد.



أشار البروفيسور ناكاياما كييتشي الذي قاد عملية تطوير النظام، إلى أن الطرق التقليدية السائدة تستغرق وقتاً وجهداً لاكتشاف الأدوية المرشحة، وذلك لأنها تتضمن تجربة العديد من المواد الكيميائية واحدة تلو الأخرى، إلى أن يصل العلماء إلى المادة المناسبة لمرض معين كما ذكر موقع nhk الياباني.



وقال الباحثون إن برنامج الذكاء الاصطناعي الخاص بهم تعلم على أكثر من 2.5 مليون مجموعة من البروتينات والمواد الكيميائية المسببة للأمراض التي يمكن أن تحد من آثارها. وأن النظام يمكنه البحث فيما يقرب من 6000 نوع من المواد الكيميائية في الدقيقة وتحديد الأدوية المرشحة المناسبة.



كما كشف الباحثون أن برنامجهم حدد علاج مرض الجلوكوما السابق كدواء مرشح لفيروس كورونا. وأضافوا أن التجربة على خلية مستنبتة أكدت أن الدواء يمكن أن يمنع العدوى الفيروسية. وقال ناكاياما إن نظام الذكاء الاصطناعي يمكنه تحديد الأدوية المرشحة أسرع بـ10000 مرة من البشر.