الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

لماذا «ويندوز 11» الأكثر أماناً حتى الآن؟

بدأت شركة مايكروسوفت بنشر النسخة الجديدة من نظام التشغيل الشهير ويندوز Windows 11 على نطاق محدود لبعض المستخدمين مطلع الشهر الجاري، وقالت الشركة إن بعض ميزات الأمان لنظام ويندوز 11 وعناصر التحكم في الخصوصية، وعزل التطبيقات وعناصر التحكم أصبحت أفضل من أي وقت مضى.



وحافظت مايكروسوفت على ثباتها في أن الأمان هو الجوهر في جميع الأجهزة التي تعمل بنظام ويندوز 11 الجديد، وإليكم تالياً بعض الإضافات الرئيسية التي تجعل النظام أكثر أماناً بحسب ما نُشر في تقرير لمجلة indianexpress:

- نظام أمان محسّن على مستوى الأجهزة.

يبدأ أمان ويندوز 11 على مستوى الأجهزة بشكل مباشر، وقالت مايكروسوفت إن هناك متطلبات موصى بها ليكون مؤهلاً لتثبيت التحديث. وباستخدام الأمان على مستوى الرقاقة يخزن النظام البيانات الحساسة خلف حواجز أمان إضافية منفصلة عن نظام التشغيل، وهذا يعني أن المعلومات المهمة مثل مفاتيح التشفير وبيانات اعتماد المستخدم يتم تخزينها بأمان وحمايتها من العبث والوصول غير المصرح به.

- ضوابط قوية لأمان التطبيق والخصوصية

قالت مايكروسوفت إن ويندوز 11 يتميز بطبقات متعددة من أمان التطبيق لحماية البيانات المهمة وتكامل التعليمات البرمجية، وإن عزل التطبيقات وعناصر التحكم وتكامل التعليمات البرمجية، وعناصر التحكم في الخصوصية ومبادئ الامتياز الأقل تمكّن المطورين من بناء الأمان والخصوصية من الألف إلى الياء.

- دعم المصادقة بدون كلمة مرور

يعمل ويندوز 11 بالتناغم مع رؤية مايكروسوفت لمستقبل بدون كلمة مرور. حيث إنها ترغب بالتخلص من الحاجة إلى كلمات المرور أثناء تسجيل الدخول إلى النظام وربما طبقات الأمان الأخرى اللاحقة. وبدلاً من ذلك، يتم توفير طرق مصادقة بديلة لا يمكن نسخها؛ ما يضمن أن المستخدمين وبياناتهم أكثر أماناً.

- الاتصال بخدمات السحابة

قالت مايكروسوفت في منشور على مدونتها «يمكّن أمان ويندوز 11 السياسات والضوابط والإجراءات والتقنيات التي تعمل معاً لحماية أجهزتك وبياناتك وتطبيقاتك وهوياتك من أي مكان». حيث تقدم الشركة خدمات سحابية لإدارة الهوية والتخزين والوصول بالإضافة إلى أدوات أخرى، وأشارت إلى أن بعض تلك الأدوات تعمل الخوادم الخاصة بالشركة للتحكم في الوصول إلى التطبيقات والبيانات عبر السحابة.