الخميس - 28 مارس 2024
الخميس - 28 مارس 2024

«غوغل» تتيح أدوات جديدة على «فيرتيكس»

«غوغل» تتيح أدوات جديدة على «فيرتيكس»

ذكر موقع «تِك تارغيت» (Techtarget) أن غوغل أطلقت سلسلة من الأدوات والتطبيقات الجديدة، بعضها بالتعاون مع شركائها، على منصة التعلم الآلي المؤتمتة (Vertex AI ML) التي أطلقتها في مايو 2021، حيث أعلنت عن ذلك في مؤتمر (Google Cloud Next ’21)، علماً أن مستخدمي المنصة في ازدياد مستمر ومنهم من بدأ بإطلاق برامج تعتمد على إمكانات منصة التعلم الآلي على مستوى الإنتاج.



وتعد أداة «منضدة عمل فيرتيكس إيه آي» (Vertex AI Workbench)، التي لا تزال في مرحلة التجربة، أداة تمكن علماء البيانات من بناء ونشر نماذج التعلم الآلي في واجهة واحدة بفضل دمج هندسة البيانات مع بيئة علوم البيانات، لذلك سترفع المنصة من مكانة غوغل في مجال الذكاء الاصطناعي وتجذب موردين مختصين بالذكاء الاصطناعي.



كما طورت غوغل سابقاً واجهات برمجة التطبيقات (APIs) لتخدم في مجالات عديدة كالرؤية الحاسوبية واللغة والبيانات المنظمة والمحادثات التي تتيح سرعة إنشاء نماذج التعلم الآلي. ولذلك سيضطر زبائن الشركات المنافسة لغوغل إلى الاختيار بين الاستمرار في التعامل معها أو الانتقال إلى غوغل، مما يزيد من جو المنافسة بين الشركات.



بالإضافة إلى ذلك، فإن شركة (o9 Solutions) الشريكة لغوغل وصاحبة منصة تخطيط وعمليات تعتمد على الذكاء الاصطناعي، أعلنت عن أداة «توقعات فيرتيكس إيه آي» (Vertex AI Forecast) التي تستخدم نماذج التعلم الآلي ومجموعات البيانات لفهم العلاقة بين الطلب على منتجات الآلة والعرض والتسعير والإجراءات التنافسية والمواضيع الأكثر بحثاً على غوغل.

وبعد ذلك ينشر المستخدمون تلك البيانات لينشؤوا توقعات يمكن أن تستخدمها الشركات لاتخاذ قرارات حول استراتيجيات الأسهم والمبيعات مع تقليل التكاليف الإدارية واللوجستية، حيث يعمل النظام على أتمتة التنبؤات حول منتجات معينة ويمكن أن يعتمد على الخبراء البشريين لتعزيز كفاءة هذه التوقعات.



ويذكر أن أداة «نشرات فيرتيكس إيه آي» لا تزال في مرحلة التجربة، ويحتمل أن تكون متاحة للجميع في الربع الأول من عام 2022، علماً أن كلفة المنصة ستعتمد على قدر اعتماد المستخدمين عليها وعدد العناصر المتوقعة.