الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

كلب روبوت "قنّاص".. أفضل صديق للمحاربين

كلب روبوت "قنّاص".. أفضل صديق للمحاربين

الروبوت الكلب المزود ببنقدية. (سوورد إنترناشيونال)

كُشف الغطاء عن كلب روبوت مزود ببندقية قناصة هذا الأسبوع في الملتقى السنوي لرابطة جيش الولايات المتحدة (AUSA) في العاصمة واشنطن، حيث ذكر موقع «ياهو نيوز» (Yahoo News) أن الروبوت يحمل قناصة آلية طورتها شركة «سورد إنترناشيونال» (Sword International).

وذكرت الشركة على إنستغرام أن هذا الروبوت يعدّ أفضل صديق للمحاربين، وأشارت على موقعها الإلكتروني إلى أن القناصة صُممت خصيصاً لتطلق بدقة عالية اعتماداً على منصات لا تحوي أي جندي، كروبوت شركة «غوست روبوتيكس» (Ghost Robotics) الرباعي الذي يتميز بقدرات عالية لتحقيق الأمان والدقة في التصويب عن بعد (1200 متر)، إضافة إلى إمكانية استخدام خراطيش "ناتو 7.62x51". كما ادّعت الشركة قدرته على إنجاز مهامه في ظروف مختلفة ليلاً ونهاراً بفضل المستشعرات عالية الدقة.

ويعد الروبوت الجديد الذي بدأت «غوست روبوتيكس» ببنائه منذ عام 2015 من سلسلة روبوتات (Vision) ذات الأرجل، علماً أنه ما زال يوجد الكثير من الاختبارات والتقييمات والتطويرات لتعزيز كفاءة الروبوت، حيث يهدف المطورون إلى جعل الروبوتات ذات الأرجل تقوم بدوريات في القواعد العسكرية باستخدام مستشعراتها المتكاملة لتزويد القوات الأمنية بالبيانات المفيدة والمهمة.

نظراً لمخاوف بعض الناس من الأخطاء المحتملة للروبوتات، ذكر المطورون أن السلاح يتحكم به جندي بشكل كامل عن بعد، وليس ذاتي التشغيل أو يعتمد على الذكاء الاصطناعي، حيث يكمن الهدف الأساسي منه في حماية الجنود والمناورة في الأراضي الوعرة.