الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

«أمازون» و«ستاربكس».. شراكة محتملة ستغير مفهوم البيع بالتجزئة

ذكر موقع «غيك واير» (Geek Wire) في مقالة نشرها حديثاً أن شركتي أمازون وستاربكس تناقشتا في فكرة إنشاء نمط جديد من متاجر بيع القهوة عن طريق ميزة «فقط أخرج» (Just Walk Out) التي تقدمها أمازون.



ويظهر في التصميم الأولي للمتجر المحتمل قسم الطعام «أمازون غو» (Amazon Go) ضمن مقهى يحتوي على أماكن للجلوس، حيث يستخدم الزبائن تطبيقات منفصلة للدفع، تطبيق ستاربكس للمشروبات وتطبيق أمازون للطعام.



وتشير التقارير إلى طموح أمازون في نقل التكنولوجيا إلى ما هو أبعد من متاجرها الخاصة ومعاملات الطرف الثالث الأولية. وأما بالنسبة لـ«ستاربكس»، فهي تظهر اهتماماً واضحاً بالقيمة المحتملة للتكنولوجيا بالنسبة لمتاجر التجزئة وأماكن أخرى، حيث تعتبر ستاربكس هذه الخطوة من بين «الأولويات العشر» في الوقت الحالي.



يذكر أن ميزة «فقط أخرج» التي أطلقتها أمازون في متاجر «أمازون غو» في عام 2018 تتيح للزبائن إمكانية مسح رمز ما أو راحة يدهم عند دخولهم إلى المتجر ليتسوقوا بعدها ويأخذوا ما يشاؤون من الرفوف ويغادروا دون المرور عبر عملية تسجيل المغادرة التقليدية، حيث تستخدم هذه الميزة المقاييس والكاميرات والمستشعرات لترصد العناصر التي يأخذها الزبون لتأخذ ثمنها من حساباتهم بعد خروجهم من المتجر.



ومن بين المستخدمين لهذه الميزة ملعب «كلايمت بليدج» (Climate Pledge Arena) في سياتل وشركة «هدسون نونستوب» (Hudson Nonstop) في مطار شيكاغو ميداوي الدولي وبعض متاجر «هول فودز» (Whole Foods) و«أمازون فريش» (Amazon Fresh) التابعة لأمازون. ومن الجدير بالذكر أنه عند سؤال أمازون عن شراكتها مع ستاربكس أفادت بأنها لا تعلّق على الشائعات، على حين رفضت ستاربكس التعليق نهائياً.