السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

«باي بال» تقترب من الاستحواذ على «بينتريست»

«باي بال» تقترب من الاستحواذ على «بينتريست»

ذكر موقع «ماي بيغ بلانج» (My Big Plunge) في مقالة نشرها حديثاً أن «باي بال» (PayPal) بلغت المراحل الأخيرة من المحادثات حول الصفقة المحتملة لشراء شركة التواصل الاجتماعي «بينتريست» (Pinterest)، علماً أنه لا يوجد أية معلومات عن هذه المحادثات تبعاً لسرية الصفقة.



يذكر أن أخبار الاستحواذ تسببت في ارتفاع أسهم «بينتريست»، حيث توقف سهم الشركة مرتين مرتفعاً بنسبة تزيد عن 12% قبل أن يغلق، على حين أغلق سهم «بيبال» بارتفاع يقارب 5%. كما ذكرت شركة «بلومبيرغ» (Bloomberg) للخدمات المالية والبرمجية أن «بيبال» ناقشت الاستحواذ على «بينتريست» بسعر مقترح يبلغ 70 دولاراً أمريكياً للسهم، أي نحو 39 مليار دولار.



وتشير التقارير إلى أن الضغط التنافسي من جهة منصة التجارة الإلكترونية «شوبيفاي» (Shopify) دفع «باي بال» إلى التفكير بالاستحواذ على «بينتريست»، حيث تشاركت «شوبيفاي» في عام 2020 مع شركة «أفيرم» (Affirm) لتصبح المزود الحصري أو نقطة البيع الأساسية لخدمة الدفع (Shop Pay). لذلك استحوذت «بيبال» على منصة «بيدي» (Paidy) اليابانية لخدمة «اشتري الآن وادفع لاحقاً» (BNLP)، مقابل نحو 2.7 مليار دولار نقداً لتعزيز عملها في اليابان.



كما أعلنت «بيبال» في شهر نوفمبر 2019 عن خططها للاستحواذ على شركة «هوني» (Honey) الأمريكية التي قدمت إضافة متصفح تساعد على إيجاد الصفقات وتطبيق للهاتف المحمول مقابل 4 مليارات دولار.



وأفادت مجلة (CNBC) بأن «باي بال» استفادت من توجه الناس بقوة نحو التسوق عبر الإنترنت منذ بداية جائحة كورونا، وربما يدفعها الاستحواذ المحتمل على «بينتريست» نحو التجارة الاجتماعية التي تتيح للشركات تعقب متعامليها وشراءاتهم ضمن تطبيقاتها لتحقيق كفاءة الإعلانات، علماً أن هذه الصفقة وإن تحققت فستكون الأكبر من نوعها في قطاع الإنترنت والمستهلك منذ العقد الماضي.