الخميس - 28 مارس 2024
الخميس - 28 مارس 2024

تطبيق للأطفال للعناية بنظافة الأسنان

تطبيق للأطفال للعناية بنظافة الأسنان

ذكر موقع «إنديان إكسبرس» (Indian Express) في مقالة نشرها حديثاً أن قسم طب الأسنان الوقائي في مؤسسة العلوم الطبية لعموم الهند (AIIMS) أطلق تطبيقاً تعليمياً موجهاً للأطفال يدعى «الابتسامة الصحية» (Healthy Smile) لمساعدتهم في العناية بصحة أسنانهم، حيث يتميز التطبيق بكونه ثنائي اللغة وبتنبيه موسيقي من دقيقتين يذكّر الأطفال بوقت تنظيف أسنانهم.

كما يتميز التطبيق بالعديد من «الأغاني التحفيزية» وفيديوهات تعليمية عن كيفية تنظيف الأسنان ونصائح للأطفال عن العناية بصحة الأسنان، إضافة إلى نصائح للأمهات تتعلق بالعناية بنظافة الأسنان والفم خلال الحمل، ناهيك عن الكثير من الأسئلة الشائعة والأجوبة عنها.

ويذكر أن قسم طب الأسنان الوقائي أجرى سابقاً دراسة بحثية اكتشف من خلالها انتشار تسوس الأسنان بين 40 و50% من الأطفال، حيث يعود ذلك إلى قلة اهتمام الأهل والافتقار إلى الأساليب التوعوية والتحفيزية الصحيحة التي تشجع الأطفال على العناية بصحة أسنانهم.



كما أن العادات الخاطئة لتنظيف الأسنان والعادات الغذائية السيئة تزيد من تفاقم الوضع. لذلك وجد القسم في التطبيق الجديد وسيلة فعالة تساعد على تعليم الأطفال عادات صحية مفيدة عن طريق التسلية والأغاني التحفيزية.


ويذكر أن العناية الجيدة بصحة الأسنان بسن مكبر تخفف الكثير من عبء أمراض الأسنان في السنوات المتقدمة من العمر، حيث يرى الكثيرون في زيارة عيادة طبيب الأسنان أمراً مخيفاً أو مستهلكاً للوقت، ناهيك عن التكاليف المرتفعة لإصلاح الأسنان ومعالجة التسوس.