الاحد - 28 نوفمبر 2021
الاحد - 28 نوفمبر 2021
No Image Info

«Cobi».. روبوت يعطي اللقاح دون طبيب أو إبرة

نشر موقع Analytic Insight تقريراً عن روبوت يمكنه أن يعطي اللقاحات للمرضى دون وجود طبيب وكذلك دون الحاجة لاستخدام الإبرة، وقد أشار التقرير إلى أن هذا الروبوت من تطوير شركة الروبوتات الذاتية Cobionix.

ويستطيع الروبوت Cobi أن يؤدي مهاماً لا تعد ولا تحصى دون أي تدخل بشري وهو ما يحصد الكثير من الشعبية مع مرور السنوات. وكالمعتاد، الروبوتات مصممة لتأدية شتى المهام لكنها الآن تبنى لتقوم بمهام الموظف البشري وأخذ مكانه في تنفيذ الأعمال الخطرة.

وقال التقرير إن Cobi مصمم ومبني بمرونة فائقة ويحتاج ببساطة إلى تحديثات برمجية وتغيير طفيف في الأدوات لتغيير وظائفه. ويسمح ذلك للروبوت بالمساعدة في تخفيض الكلفة وإظهار مدى المرونة التي يمكن أن يتمتع بها، وقد أثبت صانعوه قدرته على إعطاء التلقيح.

وتم تزويد الروبوت بتقنية لا تعتمد على الحقن بالإبرة، علماً أن هذه التقنية قد طورتها شركة أخرى تستخدم بخار السائل عالي الضغط.

ومع أن معظم روبوتات العمليات الجراحية يتم تشغيلها عن بعد، لكن Cobi يقوم بكافة العمليات الموكلة إليه من تلقاء نفسه باستخدام الكاميرات لتتبع وجود مريض ومن ثم التعرف عليه.

ويوجد في يد الروبوت مستشعر LiDAR الذي يجري مسحاً للمريض بسرعة من أجل إنشاء خريطة ثلاثية الأبعاد لجسده الذي يتم تحليله عن طريق البرمجية لتحديد أفضل بقعة لإجراء الحقن فيها. ويستعد الروبوت بعد ذلك لإعطاء الجرعة. ويمكن لأتمتة تلك المهام أن تخفض في كلفة تلقيح أعداد غفيرة من الناس وتزيد من سرعتها وتسهل إجراءها وتنجزها بصورة آمنة أكثر دون مساعدة من العاملين في القطاع الطبي.