الأربعاء - 26 يناير 2022
الأربعاء - 26 يناير 2022
رويترز.

رويترز.

أفضل تطبيقات محادثات الفيديو لعام 2021

في ظل الوضع الراهن الذي يجبر الكثيرين على العمل من المنزل، زادت الحاجة إلى تطبيقات محادثات الفيديو سهلة الاستخدام وذات الكفاءة العالية والكلفة المنخفضة، سواء لمقابلات العمل أو الاجتماعات أو التواصل مع الأصدقاء، لذلك نقدم لكم أفضل تطبيقات محادثات الفيديو لعام 2021.

نذكر أولاً تطبيق «ديسكورد» الذي يعدّ جيداً لطلاب الجامعات ويستخدم في ما يزيد على 200 جامعة حول العالم لما يقدمه من ميزات تشمل محادثات الفيديو والمحادثات النصية و«مشاركة الشاشة» ورؤية المتصلين على الشبكة في الوقت الحقيقي، إضافة إلى أدوات للأفراد والفِرق وقنوات ومصادر بحسب الموضوع، ولكن بعض الميزات تتطلب خطة للدفع، حسبما جاء في مقالة نشرها موقع «زي دي نت» (ZDNet) حديثاً.

ومن ثم نجد تطبيق «فيسبوك ماسينجر» الذي يعرف بسهولة الاستخدام والمكالمات الدولية المجانية ومحادثات روبوتية تستخدمها الشركات لخدمة العملاء، كما يتيح المحادثات الصوتية والنصية ومحادثات الفيديو. ولكن تحيط به بعض التساؤلات حول الخصوصية ويمكن أن تكون الإشعارات مشتتة في بعض الأحيان.

بالنسبة لتطبيق «غوغل ميت» (Google Meet) فيتيح استضافة 100 شخص لمد 60 دقيقة مجاناً، ولكن لا بد من خطة للدفع للاستفادة من ميزات أخرى. كما تتيح خدمة البث المباشر إمكانية الوصول إلى 100000 شخص، ما يجعله ممتازاً للشركات والمدارس.

ويتميز تطبيق «غو تو ميتينغ» (GoToMeeting) بدقة الفيديو وخاصية مشاركة الشاشة ولوحة المفاتيح والفأرة، كما يمكن انضمام 250 شخصاً إلى الاجتماعات مع إمكانية تحضير تقارير وتحليلات لتحسين الاجتماعات المستقبلية، إضافة إلى خاصية التسجيل السحابي غير المحدود وتعزيز الأمان عبر الاجتماعات المشفرة. ولكن لا يخلو الأمر من بعض مشاكل الاتصال والقيود المفروضة على المكالمات بعيدة المدى.

وبالنسبة لتطبيق «مايكروسوفت تيمز» فيتيح المحادثات الصوتية والنصية ومحادثات الفيديو، إضافة إلى مشاركة الملفات وخاصية التخزين السحابي. ولكن الخطة المجانية تتيح الاجتماع لمدة 60 دقيقة فقط ويتطلب التطبيق نظام تشغيل بإمكانات عالية، علماً أن الشركة زادت مدة الاجتماعات إلى 30 ساعة في ظل جائحة كورونا.

وأما «سكايب» فيتميز التطبيق بخيارات متعددة لمحادثات الفيديو والمحادثات النصية، إضافة إلى سهولة الاتصال وخاصية «السؤال والجواب» (Q&A)، ولكن تتطلب المكالمات الدولية وبعيدة المدى خطة للدفع، مع احتمالية تقطع المكالمات وبعض المشاكل التقنية.

بالنسبة لتطبيق «واتساب» فيتميز بسهولة الاستخدام وخاصية تعقب الموقع والتشفير الكامل بين الطرفين، ولكن لا يتيح خاصية الرسائل السرية ومشاركة الملفات كبيرة الحجم، كما أنه ليس متاحاً في جميع البلدان.

والجدير بالذكر أن جميع التطبيقات المذكورة متاحة على أشهر أنظمة التشغيل مثل «أندرويد» و«آي أو إس» و«ويندوز» وتتميز بخطة دفع مقبولة نسبياً.