الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

متصفحا «كروم» و«إيدج» يطرحان خصائص جديدة للحافظة

متصفحا «كروم» و«إيدج» يطرحان خصائص جديدة للحافظة

=

تعمل مايكروسوفت مع غوغل على واجهة برمجة تطبيقات جديدة تدعى «حافظة تحويل التسلسل» (Pickling Clipboard) لتحديث الوظيفة الحالية للحافظة في متصفحات مثل «كروم» و«إيدج». ومن المتوقع أن يحسّن التحديث الجديد خاصية «النسخ واللصق» في نظامي «ويندوز 10» و«ويندوز 11»، ما يعود بالفائدة على من يتعامل مع برامج تحرير الصور عبر الإنترنت وتطبيقات «أوفيس» ورفع المنصات.

يمكن للمستخدم الآن نسخ جزء صغير من الملفات بين الموقع الإلكتروني وتطبيقات ويندوز إذا كانت الملفات بصيغة (JPG) أو (JPEG) أو (PNG) أو (HTML)، إضافة إلى فئة قليلة من الملفات الأخرى، حسبما ذكر موقع «ويندوز ليتيست».

تعتمد المتصفحات المبنية على «كروم» حالياً على واجهة برمجة تطبيقات الحافظة غير المتزامنة (Async Clipboard API)، والتي ستعمل بدورها على تشغيل «حافظة تحويل التسلسل» والسماح للتطبيقات بقراءة وكتابة الصيغ المشهورة للملفات، كالنصوص والصور، على حافظة نظام التشغيل لتتمكن المواقع الإلكترونية وتطبيقات ويندوز من التعامل معها. وبذلك تتيح واجهة برمجة التطبيق الجديدة (Pickling Clipboard API) نسخ ولصق نطاق واسع من الملفات مثل (docx) المستخدمة في «مايكروسوفت وورد» و(TIFF) المستخدمة في تصميم الغرافيك. ومن المحتمل أن يعود ذلك بالفائدة على تطبيقات الويب المتنوعة التي تعتمد على المحتوى الذي يرفعه المستخدم. وأكدت مايكروسوفت أن الخاصية الجديدة ستصل إلى «كروم 98» و«إيدج 98»، رغم أن خططاً كهذه معرضة غالباً إلى التغيير.

تُتيح واجهة التطبيق الجديدة للمواقع التعامل مع المزيد من صيغ الحافظة، إضافة إلى قدرة المطورين على إنشاء صيغهم الخاصة مع دعم وظيفة «النسخ واللصق» الجديدة ومراعاة عدم تأثر أمان متصفح نظام التشغيل، علماً أن هذه الأنواع من الملفات ستعتمد على حافظة نظام التشغيل، ما يُتيح نسخ المحتوى من جميع صيغ الملفات تقريباً باستخدام اختصارات لوحة المفاتيح، إضافة إلى مشاركة المحتوى عبر مجموعة متنوعة من المتصفحات وتطبيقات سطح المكتب والويب.

يذكر أن «مايكروسوفت» أكدت توافق الخاصية الجديدة مع معايير الأمان الحالية مع ضمان عدم تأثير هذه الصيغ على البرامج الأصلية، كما ستضمن «مايكروسوفت» عدم تنظيف المتصفح لبيانات الحافظة تجنباً لخسارة البيانات عند النسخ واللصق، علماً أن «مايكروسوفت» تعمل أيضاً على ميزات خاصة بمتصفح «إيدج» مثل «تكامل بحث ويندوز» (Windows Search integration) وغيرها.