الأربعاء - 17 أغسطس 2022
الأربعاء - 17 أغسطس 2022

الصين قد تتجاوز أمريكا تكنولوجياً خلال 10 سنوات

الصين قد تتجاوز أمريكا تكنولوجياً خلال 10 سنوات

قال موقع Gizmo China إن الصين في طريقها إلى تجاوز الولايات المتحدة في مجالات التكنولوجيا الأحدث خلال عقد من الزمان، خصوصاً وسط تقدمها في جوانب مثل الذكاء الاصطناعي وشبكات الجيل الخامس وأشباه الموصلات وغيرها المزيد.

ونقل الموقع هذه الأنباء عن تقرير من هارفارد بعنوان «المنافسة العظيمة: الصين في مواجهة الولايات المتحدة في القرن الـ21»، والذي نشره مركز بلفير للعلوم والشؤون الدولية في كلية هارفارد كينيدي في كامبريد في ولاية ماساتشوستس.

وأضاف التقرير أن الصعود السريع للصين لتحدي هيمنة الولايات المتحدة على مجالات التكنولوجيا قد استرعى انتباه أمريكا. كما أشار أيضاً إلى أن الصين أصبحت الرقم واحد في بعض المجالات، فضلاً عن تقدمها المتسارع في مجالات أخرى ستتفوق فيها على الولايات المتحدة خلال العقد القادم.



ويركز التقرير أيضاً على الإمكانية الحقيقية لقيام الصين بإزاحة الولايات المتحدة عن صدارة العالم اقتصادياً وتكنولوجياً، وهو ما يذكر الأمريكيين بتفوق الاتحاد السوفييتي عليهم في مجال الفضاء عندما أطلق السوفييت صاروخ Sputnik 1 الذي جعل الولايات المتحدة تدرك أنها ليست القوة الوحيدة المهيمنة في مجالات الصواريخ والفضاء والأبحاث العلمية والنووية.


وتتزعم الصين في الوقت الحالي العالم بعد أن أزاحت الولايات المتحدة عن عرش صناعة التكنولوجيا. وقد أنتجت الصين أكثر من 250 مليون جهاز حاسوب و25 مليون سيارة و1.5 مليار هاتف ذكي خلال عام 2020 وحده، وفقاً لتقرير هارفارد.

وكان مسؤولون في الاستخبارات الأمريكية قد حذروا شركات التكنولوجيا الأمريكية في أكتوبر الماضي من العمل مع الشركات الصينية النظيرة لها، خصوصاً في مجالات الحوسبة الكمومية والعلوم الحيوية وأشباه الموصلات والأنظمة الأوتوماتيكية.