الثلاثاء - 16 أبريل 2024
الثلاثاء - 16 أبريل 2024

26% من المستهلكين حول العالم يعتقدون أن الذكاء الاصطناعي يساء فهمه

26% من المستهلكين حول العالم يعتقدون أن الذكاء الاصطناعي يساء فهمه
بين تقرير حديث أصدرته كوجيتو (Cogito) أن 43% من المستهلكين حول العالم يعتقدون أن الشفافية هي مفتاح الابتكارات الإيجابية للذكاء الاصطناعي، وعلى الرغم من ذلك يعتقد 26% من المستهلكين أن الذكاء الاصطناعي يساء فهمه.

ووجد الاستطلاع، الذي نشره موقع venturebeat، والمصمم لالتقاط فهم المستهلكين للذكاء الاصطناعي، وإدراكهم العام واستخدامهم له، وأي مخاوف تتعلق بخصوصية البيانات وتنظيمها، أن ما يقارب من نصف المستهلكين 45% يعتقدون أن الذكاء الاصطناعي يدعم الموظفين من خلال تسهيل المهام المعقدة، حيث يعتقد 22% آخرون أن الذكاء الاصطناعي يزيل معاناة المهام المتكررة الأمر الذي يسهل عملهم.

وكانت تصورات المستهلكين للذكاء الاصطناعي متوافقة بشكل عام، حيث رأى 43% أن التكنولوجيا ابتكار قوي وإيجابي، على الرغم من بعض الترددات المخيمة في الأفق.


فعند سؤالهم عن تصوراتهم للذكاء الاصطناعي في مكان العمل، رأى 15% من المستجيبين أن الذكاء الاصطناعي يمثل تهديداً محتملاً للوظائف.


إحدى أهم النقاط البارزة في الدراسة هو شعور المستهلكين تجاه التنظيم ومعايير الصناعة السلوكية، فعندما يتعلق الأمر بتنظيم الأدوات الممكّنة للذكاء الاصطناعي، وجد الاستطلاع أن 17% فقط من المستجيبين لم يهتموا بالرقابة، وحيث صرح 33% بأنهم يشعرون براحة أكبر مع التكنولوجيا مع زيادة اللوائح الفيدرالية، وذكر 39% أنهم يشعرون براحة متزايدة إذا كان لدى العلامات التجارية قواعد ممارسة أكثر شفافية.

كما أوضح ما يقارب نصف المستجيبين 43% أنهم سيبنون تصوراً أكثر إيجابية عن الذكاء الاصطناعي إذا كانت الشركات أكثر شفافية بشأن كيفية جمع البيانات واستخدامها، وبغض النظر عن اللوائح الفيدرالية أو على مستوى الشركات، عزز الاستطلاع الحاجة الجماعية لخلق تكنولوجيا فعالة وعادلة للجميع.

من المرجح جداً أن ثلثي المستهلكين (77%) يثقون كثيراً أو إلى حد ما في التوصيات المستنيرة من الأدوات التي تدعم الذكاء الاصطناعي، على الرغم من عدم فهم 56% ما تتعقبه أدوات الذكاء الاصطناعي.

مع نمو سوق الذكاء الاصطناعي بمعدلات قياسية من التبني، يجب أن يكون مبتكرو الذكاء الاصطناعي أكثر وضوحاً بشكل عام بشأن دور التكنولوجيا والدعم الذي توفره لخلق مستقبل عمل أكثر إنتاجية وثقة وانفتاحاً، حيث يمكن للذكاء والبشر العيش في تكامل.