الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

الصين تبهر العالم مجدداً في عالم الروبوتات

الصين تبهر العالم مجدداً في عالم الروبوتات

استمر سعي العلماء لخلق واقع أكثر تقدماً وتطوراً لتسهيل حياتنا اليومية، ويبدو أن الصين حققت قفزة هائلة في مجال الروبوتات حيث زعمت مجموعة من العلماء أنها صنعت روبوتاً يمكنه قراءة عقول الناس بدقة تصل إلى 96%.

وفي هذا السياق قام المطورون في مركز تكنولوجيا الذكاء الصنعي التابع لجامعة Three Gorges الصينية باختبار الروبوت في مصنع للتجميع، حسبما ذكرت صحيفة South China Morning Post.

صرح المطورون بأن الروبوت الصناعي لم يراقب موجات دماغ العامل فحسب، بل جمع أيضاً إشارات كهربائية من العضلات، والجدير بالذكر أن الروبوت استطاع قراءة موجات الدماغ العامل آنياً دون أن يلفظ الأخير شيئاً، وكان قادراً على التقاط أدوات ووضعها على محطات العمل حيث عمل بسلاسة لتجميع منتج معقد.

وشرح العلماء بمجلة الهندسة الميكانيكية الصينية China Mechanical Engineering الغاية من هذا الروبوت، حيث أن في العمل الصناعي الحديث، تمثل أعمال التجميع 45% من إجمالي عبء العمل، و20% إلى 30% من إجمالي كلفة الإنتاج، حيث يمكن للروبوتات التعاونية أو «cobots» تسريع وتيرة خطوط التجميع، لكن تطبيقها لا يزال محدوداً لأن قدرتها على التعرف على النية البشرية غالباً ما تكون غير دقيقة وغير مستقرة.

أوضح العالم المسؤول عن هذا المشروع، أن روبوته خضع لمئات الساعات من التدريب بمساعدة متطوعين، بما في ذلك عمال خطوط التجميع الذين قاموا بتجميع المنتج بعناية، وبحسب ما ورد اتبع الروبوت أوامر العمال 70% من الوقت ولكن احتاج المتطوعون «للتركيز بشدة» لقراءة الرسالة الدماغية، وذلك بسبب الطبيعة المشتتة والمتكررة للأفكار البشرية.

وأشارت الصحيفة إلى الحاجة لمزيد من الاختبارات لتحديد إمكانية استخدام التكنولوجيا في مصنع فعلي، حيث تم إجراء جميع الاختبارات حتى الآن في المختبر.