الثلاثاء - 18 يناير 2022
الثلاثاء - 18 يناير 2022
شاومي

شاومي

براءة اختراع جديدة من «شاومي» لبصمة الإصبع

قال موقع India Today إن شركة شاومي سجلت براءة اختراع لتقنية جديدة لفتح قفل الهاتف الذكي عبر قارئة بصمة الإصبع تحت الشاشة.

وصحيح أن هذه الخاصية شائعة في هواتف أندرويد، لكن الجديد في هذه التقنية أنها تحتل مساحة الشاشة بأكملها، ما يعني أن المستخدم يستطيع أن يفتح الهاتف من خلال وضع بصمة إصبعه على أي جزء من شاشة الهاتف.

إقرأ أيضاً: «شاومي» تطرح جهازها الجديد

وستجنب هذه التقنية المستخدمين الحاجة إلى تجربة فتح القفل أكثر من مرة في حال تم وضع الإصبع في المكان الخطأ، لأن أي مكان في الشاشة يعتبر صحيحاً وسيفتح القفل من المحاولة الأولى.

وتم تقديم براءة الاختراع وتسجيلها لدى قاعدة بيانات براءات الاختراع الوطنية في الصين يوم 4 يناير الجاري. وتظهر البراءة أن التقنية ستعمل من خلال ناقلات ومستقبلات أشعة LED تحت الحمراء.

وتقوم ناقلات LED بكشف بصمة الإصبع من خلال الشاشة اللمس الملتقطة، بينما تقوم مستقبلات الأشعة تحت الحمراء بالتقاط بينات بصمة الإصبع. وتتم بعد ذلك معالجة البيانات، وفي حال تطابقها مع البصمة المسجلة، يتم فتح الجهاز.

وذكر المصدر أن هذه ليست المرة الأولى التي يرد فيها ذكر قارئة بصمة إصبع في شاشة كاملة، حيث سبق أن قامت هواوي في أغسطس 2020 بتقديم طلب لتسجيل براءة اختراع لتقنية مشابهة، رغم عدم ظهور معلومات إضافية بخصوصها بعد ذلك.

إقرأ أيضاً: شاومي وأوبو تطلقان تقنية شحن خارقة

ويبدو أن شركة أبل تعتزم الانضمام إلى قائمة الشركات التي توفر خاصية قارئة بصمة الإصبع تحت الشاشة، حيث تشير بعض التقارير إلى أن هذه الإضافة قد تأتي مع بعض هواتف سلسلة آيفون القادمة.