الثلاثاء - 23 أبريل 2024
الثلاثاء - 23 أبريل 2024

الذكاء الاصطناعي يحلل التغريدات التي تناقش التطعيم وتغير المناخ

قام فريق من الباحثين في جامعة واترلو وجامعة جيلف بتدريب خوارزمية التعلم الآلي لتحليل عدد هائل من التغريدات حول تغير المناخ والتطعيم. ووجد الباحثون أن المشاعر المتعلقة بتغير المناخ كانت إلى حد كبير في الجانب المؤيد لأولئك الذين يعتقدون أن تغير المناخ ناتج عن النشاط البشري ويتطلب اتخاذ إجراءات.

وكان هناك قدر كبير من التفاعل بين المستخدمين الذين لديهم مشاعر معاكسة حول تغير المناخ. ومع ذلك، في نفس الإطار الزمني لمجموعة البيانات، لم يكن الشعور باللقاح قريباً من ذلك. في الواقع، وأعرب حوالي 15 أو 20% فقط من المستخدمين عن رأي مؤيد للقاحات بشكل واضح، بينما أعرب حوالي 70% عن عدم وجود رأي حاسم حولها.

قال أستاذ الرياضيات التطبيقية في جامعة واترلو كريس باوخ "إنه سؤال مفتوح عما إذا كانت هذه الاختلافات في مشاعر المستخدم وصدى وسائل التواصل الاجتماعي فيما يتعلق باللقاحات، قد خلقت ظروفاً للتعبير عن الآراء حول اللقاحات عندما بدأ طرح لقاحات فيروس كورونا.

وأضاف باوخ بحسب ما نقله موقع miragenew «وإذا أجرينا نفس الدراسة اليوم ببيانات من العامين الماضيين، فقد تكون النتائج مختلفة تماماً. التطعيم هو موضوع أكثر سخونة في الوقت الحالي ويبدو أنه أكثر استقطاباً نظراً للوباء المستمر».

كان الهدف من البحث هو معرفة كيفية ارتباط المشاعر المتعلقة بتغير المناخ والتطعيم، وكيفية تكوين المستخدمين للشبكات وتبادل المعلومات، والعلاقة بين المشاعر عبر الإنترنت وكيف يتصرف الناس ويتخذون القرارات في الحياة اليومية.