الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

أبل تتصدر وأمازون تنافس وتيك توك الأسرع نمواً بين العلامات التجارية

احتفظت عملاقة التكنولوجيا أبل بالمركز الأول في تصنيفات العلامات التجارية السنوي Brand Finance Global 500 للعام الثاني على التوالي، مع منافسة قوية من شركة أمازون التي حققت مكاسب مهمة، بينما احتل تيك توك TikTok مركز العلامة التجارية الأسرع نمواً حتى الآن.

وكانت شركة أبل قد استعادت اللقب في عام 2021، وجاءت أمازون وغوغل في المركزين الثاني والثالث، واحتفظت الشركات الثلاث بنفس مناصبها في الاستطلاع الجديد مع بداية العام الحالي. وفقاً لـBrand Finance، تبلغ قيمة علامة أبل التجارية 355.1 مليار دولار. وهو ما يمثل زيادة بنسبة 35% على تقييمه لعام 2021، ويمثل أعلى قيمة مسجلة للعلامة التجارية في التقرير.

قال المدير التنفيذي لشركة Brand Finance ديفيد هاي «تتمتع أبل بمستوى مذهل من الولاء للعلامة التجارية، ويرجع الفضل في ذلك إلى حد كبير إلى سمعتها في الجودة والابتكار. إن عقوداً من العمل الجاد في إتقان العلامة التجارية جعلت أبل ظاهرة ثقافية، ما يسمح لها ليس فقط بالمنافسة، بل بالازدهار في عدد كبير من الأسواق».



وبناءً على معاييرها، وضعت Brand Finance علامة تيك توك TikTok في المرتبة الـ18. وهي المرة الأولى لشركة التواصل الاجتماعي على الرسم البياني للعلامات التجارية، وتأتي من ارتفاع قيمة العلامة التجارية المحسوبة بنسبة 215% لتصل إلى 59 مليار دولار أمريكي.


وأضاف هاي «لقد زاد استهلاك وسائل الإعلام خلال جائحة كورونا، ولكن الأهم من ذلك، أن الطريقة التي نستهلكها بها قد تغيرت بشكل لا رجوع فيه. والنمو السريع لتيك توك هو الدليل على أن العلامة التجارية انتقلت من الغموض النسبي إلى شهرة عالمية في بضع سنوات فقط، ولا تظهر أي علامات على التباطؤ».

ومن الجدير بالذكر، أن أمازون حصلت على المركز الثاني بقيمة علامتها التجارية 350.3 مليار دولار. ويقال إن قيمة العلامة التجارية لشركة غوغل تبلغ 263.4 مليار دولار، في حين تقاربت المراكز الخمسة الأولى مع مايكروسوفت بـ184.2 مليار دولار، ومتاجر والمرت جاءت بقيمة 111.9 مليار دولار.