السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

«أبل» تتيح استخدام التطبيقات غير المدرجة في المتجر

«أبل» تتيح استخدام التطبيقات غير المدرجة في المتجر

قدمت شركة أبل ميزة جديدة تسمح بإصدار تطبيقات في متجر التطبيقات (App Store) على شكل رابط مباشر يسهّل على المطورين توزيع البرامج غير المخصصة للاستخدام العام.

ورصد موقع «ماك رومرز» (MacRumors) أن شركة أبل صرحت على موقع الويب الخاص بالمطورين بأن التطبيقات غير المدرجة لا تظهر في أي من فئات متجر التطبيقات أو الاقتراحات أو المخططات أو نتائج البحث أو القوائم الأخرى، لكن يمكن الوصول إليها من خلال منصتي «أبل بزنس مانجر» (Apple Business Manager) و«أبل سكول مانجر» (Apple School Manager).

وأضافت الشركة أن المطورين يمكنهم استخدام هذه الإمكانية لتوزيع التطبيقات على مجموعات محددة مثل الموظفين بدوام جزئي والطلاب وغيرهم، إضافة إلى الأجهزة الخاصة بالموظفين والتي لا تدار من خلال تلك المنصات.

كما توجد طرق أخرى لإصدار تطبيقات «آي أو إس» في إطار الشركة، لكن القدرة على تنزيل هذا البرنامج عبر متجر التطبيقات تجعل إدارته أسهل بالنسبة للشخص العادي. وإذا كان بإمكانهم تنزيل تطبيق من تطبيقات وسائل التواصل الاجتماعي أو ألعاب الهاتف المحمول، فيمكنهم تثبيت البرنامج الذي يحتاجونه للعمل مع وجود بعض القيود.

ويجب على المطورين تقديم طلب لإصدار تطبيقات غير مدرجة وذلك لمنع إساءة استخدام المطورين الذين يتجنبون التدقيق في برامجهم، كما أن كل شخص يملك الرابط المباشر المستخدم للوصول إلى التطبيق سيكون قادراً على تثبيته على أجهزته.

وتعد التطبيقات الخاصة بمؤسسات معينة أو بأحداث خاصة أو بدراسات بحثية أو بتطبيقات مستخدمة كمصادر للموظفين أو بأدوات مبيعات من التطبيقات الجيدة للتوزيع غير المدرج، ويستطيع المطورون إرسال طلب لإصدار تطبيق غير مدرج عبر موقع «مطوّر أبل» (Apple Developer).