الثلاثاء - 23 أبريل 2024
الثلاثاء - 23 أبريل 2024

أندرويد 13.. هواتف موعودة وأخرى ستحرم من التحديث

أندرويد 13.. هواتف موعودة وأخرى ستحرم من التحديث

نشر موقع Next Pit تقريراً عن الهواتف التي يتوقع أن تحصل على آخر إصدار من نظام التشغيل أندرويد 13 المنتظر إطلاقه خلال العام الحالي، وربما في أكتوبر، بالإضافة إلى أهم الهواتف التي لن تدعمها النسخة الجديدة من النظام.

وبما أن شركات الهواتف التي تعمل بنظام أندرويد تعمل ببطء على تحسين سياسات التحديث التي تتبعها، أصبح من الأسهل التنبؤ بالهواتف التي سيدعمها النظام في نسخه المستقبلية.

ويمكن التنبؤ بالهواتف التي ستحصل على دعم النسخة الجديدة وتلك التي لن تحظى بذلك بناء على تحليل النسخ السابقة وتبنيها وتوفيرها للهاتف.

هواتف غوغل

عادة ما تكون هواتف غوغل أول الأجهزة التي تحصل على الإصدار الجديد لأن أندرويد من إنتاج الشركة نفسها، فيأتي تصميمه ملائماً لهواتفها، في المقابل، تحتاج الشركات الأخرى لبعض الوقت كي تلائم هواتفها من النسخة الجديدة من النظام.

وبالنسبة لهواتف بكسل التي تنتجها غوغل، فمن المتوقع أن تحصل سلسلة بكسل 4 وما أحدث منها على أندرويد 13، بينما ستحرم منه هواتف بكسل 3 والهواتف الأقدم منها.

هواتف سامسونغ

شركة سامسونغ هي أكبر منتج للهواتف الذكية، وقد أعلنت أن هواتفها ستحصل على 4 تحديثات من نسخ أندرويد وستحصل على تحديثات أمنية لمدة 5 سنوات بالنسبة لهواتفها الرائدة، وقد يعني هذا أن هواتف سامسونغ التي أطلقتها الشركة مع إصدار أندرويد 9 ومؤهلة للحصول على 4 إصدارات بعدها، ينبغي أن تحصل على أندرويد 13.

ونشر التقرير قائمة بالهواتف التي يتوقع أن تحصل على الإصدار الجديد من النظام، بينما قد تفقد الأجهزة القديمة حقها بالحصول على الإصدار، ومن الهواتف التي ستحصل على الدعم، سلسلة S20 وما بعدها، وسلسلة Z Fold 2 وسلسلة Z Flip 2 وما بعدها، وليس مؤكداً إن كانت الهواتف التي سبقت هذه السلاسل ستحصل على التحديث أم لا، لكنها من المرجح أن تفقد ذلك، ومنها سلسلة Galaxy S10 التي أطلقتها الشركة في عام 2019.

هواتف شاومي

سعت شركة شاومي إلى السير على خُطا سامسونغ عبر الإعلان عن نيتها تمديد دعم برمجيات الهواتف الرائدة، أما الهواتف التي يتوقع أن تحصل على الإصدار الجديد، فتشمل حسب التقرير كلاً من Poco M3 Pro 5G وما بعدها، وسلسلة شاومي Xiaomi 11 وRedmi 10 وما بعدها، بينما قد تبقى الهواتف القديمة عند حدود أندرويد 12 كحد أقصى.

هواتف أوبو

لدى شركة أوبو قائمة طويلة بالهواتف التي تطلقها، لذلك من الصعب التنبؤ بالموديلات التي ستحصل على إصدار أندرويد 13، ولكن من المتوقع أن تحصل عليه هواتف مثل Find N، وهاتف Find X2 Pro، وسلسلة Find X3 وما بعدها، وسلسلة Reno 6 وما بعدها.

هواتف فيفو

حاولت فيفو أن تجاري سياسة سامسونغ من خلال تعهدها بتحديث X60 Pro، لكنها لم تقدم أية ضمانة بخصوص تحديث هواتفها متوسطة المستوى والأساسية، لذلك جاءت قائمة الهواتف المتوقع حصولها على أندرويد 13 قصيرة، ومن هذه الهواتف iQOO 8 وما بعدها وكذلك Vivo X70.

هواتف ريلمي

تعتبر ريملي من أسرع شركات الهواتف نمواً، وقد حسنت سياستها المتعلقة بتحديث نظام التشغيل، ومن المتوقع أن تحصل سلسلة Realme 9 وهواتف مثل Realme GT Master وكذلك Realme GT Neo وما بعدها على التحديث، ولم يذكر التقرير ما إذا كانت سلسلة Realme 8 مثلاً ستحصل على التحديث رغم أنها ليست قديمة، فقد أطلقتها الشركة العام الماضي.

هواتف وان بلس

أوضحت شركة وان بلس سياستها المتعلقة بالتحديث، وقد أشار التقرير إلى أن الهواتف التي ستحصل على التحديث تشمل سلسلة OnePlus 8 وكذلك OnePlus 9 بالإضافة إلى OnePlus Nord 2.

موتورولا / لينوفو

حتى بعد أن وضعت الشركة عينها على سوق الهواتف الرائدة، ما تزال سياسة التحديث لديها غير واضحة للعملاء، وتوقع التقرير أن يحصل كل هاتف من إنتاج الشركة على تحديث النظام لمرة واحدة فقط، ما لم تعلن موتورولا عن خلاف ذلك، وتوقع التقرير أن يصل أندرويد 13 إلى سلسلة Motorola Edge 20 وهاتف Edge 30 Pro.

هواتف أونر

ما تزال شركة أونر تعمل جاهدة من أجل ترسيخ وجودها في السوق بعد أن انشقت عن هواوي، وما تزال سياسة التحديث لديها غامضة، وربما ما يزال الوقت مبكراً على التنبؤ بالموديلات التي ستحصل على أندرويد 13.