الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

«أبل» تتيح خاصية الدفع بين هواتف آيفون

«أبل» تتيح خاصية الدفع بين هواتف آيفون

هواتف آيفون

أتاحت شركة أبل خاصية الدفع التي تسمى «اضغط لتدفع على آيفون» في متاجرها، حيث ستسمح لهواتف آيفون المتوافقة بقبول الدفعات واستلامها عن طريق خدمة Apple Pay وكذلك بطاقات الائتمان اللاتلامسية، وغيرها من المحافظ الرقمية دون الحاجة إلى أية أجهزة إضافية لإتمام هذه العمليات، وفقاً لموقع Mac Rumors.

وكانت «أبل» قد كشفت عن هذه الخاصية في شهر فبراير الماضي، وها هي اليوم بدأت بتوفيرها في متاجرها ليتمكن العملاء والزبائن من استخدامها من أجل الدفع.

وبدأت «أبل» باختبار الخاصية الجديدة بمركز الزوار في مقرها «أبل بارك» في وقت سابق من الشهر الحالي، وقد نشر مارك غيرمان صحفي شبكة بلومبيرغ تغريدة عن الخاصية، قال إنها ستبدأ من متاجر أبل في الولايات المتحدة وستسمح للزبائن بتجربتها.. وقد لا تكون الخاصية متوفرة في كل متجر من متاجر أبل بشكل فوري.

وقالت أبل إن الخاصية ستنطلق وستكون متوفرة في الولايات المتحدة بصفة عام في وقت لاحق من هذا العام، لكن الشركة لم تقم بعد بالكشف عن إطار زمني محدد لإطلاق الخاصية.

وستسمح هذه الميزة للمتاجر الصغيرة والتجار الصغار بقبول الدفعات لاتلامسياً من خلال تطبيقات مدعومة على نظام التشغيل iOS باستخدام هواتف آيفون XS أو أحدث منها.

وعند الخروج من المتجر، كل ما على البائع فعله هو أن يطلب من الزبون حمل هاتفه (آيفون) أو ساعة أبل أو بطاقة الائتمان أو الدين الخاصة به أو محفظته الرقمية ووضعها بالقرب من هاتف آيفون الخاص بالبائع، وسيتم تقديم الدفعة وإكمال عمليتها بشكل آمن باستخدام تقنية الاتصال قريب المدى.

يتوجب على البائعين الذين يقبلون الدفعات اللاتلامسية على هواتف آيفون في الوقت الحالي أن يعتمدوا على أجهزة خارجية تأتي بشتى الموديلات التي تعمل لاسلكياً أو تتصل بهاتف آيفون عبر وصلة Lightning أو عبر منفذ جاك الخاص بسماعة الأذن.

وكانت تقارير أخرى قد قالت إن هواتف آيفون ستكون قابلة للاستخدام بدلاً من الكثير من البطاقات، فالإضافة إلى إمكانية إضافة رخصة القيادة وبطاقة الهوية بشكل رقمي إلى تطبيق المحفظة الموجود في آيفون، سيكون مستخدم هذه الخدمة قادراً على استخدام آيفون لفتح غرفة الفندق الخاصة به بدلاً من استلام بطاقة المفتاح عند وصوله إلى فندقه، حيث سيتم تفعيل البطاقة رقمياً على آيفون عند وصول النزيل المستخدم إليه.

وأصبحت وسائل الدفع اللاتلامسي تكتسب قبولاً وشعبية كبيرين في الآونة الأخيرة، فحتى بطاقات الائتمان العادية أصبحت تعمل بلا تلامس لأسباب صحية نتيجة لتفشي وباء فيروس كورونا الذي أجبر الجميع على تفادي لمس الأسطح والأجسام للحد من انتقال العدوى بين الناس.

وستكون خدمة الدفع عن طريق آيفون بهذه الطريقة مفيدة جداً وستسهل عملية الدفع لأنها ستغني المتاجر عن الحاجة لاستخدام الأجهزة التي يتم تمرير البطاقات فيها أو التي تقرأ البطاقات لاتلامسياً، فحتى البطاقات أصبح بالإمكان الاستغناء عنها الآن أيضاً.