الخميس - 28 مارس 2024
الخميس - 28 مارس 2024

«مؤتمر المهنيين الشباب في الفضاء» يناقش البحوث الاستكشافية وأحدث الابتكارات

«مؤتمر المهنيين الشباب في الفضاء» يناقش البحوث الاستكشافية وأحدث الابتكارات
الرؤية ـ دبي

أطلق مركز محمد بن راشد للفضاء، اليوم الاثنين، فعاليات النسخة الرابعة من «مؤتمر المهنيين الشباب في مجال الفضاء 2019 YPS»، والتي تستمر حتى 6 نوفمبر الجاري، في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض، والذي تستضيفه الإمارات كأول دولة عربية في الشرق الأوسط، وشمال إفريقيا، بمشاركة 75 متحدثاً من داخل الإمارات وخارجها.

ويهدف «مؤتمر المهنيين الشباب في مجال الفضاء 2019»، وهو مبادرة رائدة أطلقها برنامج معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات IEEE العالمي، إلى جمع العلماء والمهندسين والقادة في مجال الفضاء والوكالات العالمية المعنية بقطاع الفضاء مع الشباب لمناقشة البحوث الاستكشافية وأحدث الابتكارات وآخر التطورات وتقنيات الفضاء الناشئة.


وأكد المدير العام لمركز محمد بن راشد للفضاء يوسف حمد الشيباني في كلمته الافتتاحية، أن «المؤتمر العالمي يعد فرصة مهمة للشباب المهتمين بقطاع الفضاء لتكوين رؤية شاملة حول علوم وهندسة وتقنيات الفضاء والالتقاء بالمختصين والخبراء من مختلف أنحاء العالم».


وشهد اليوم الأول من المؤتمر فعاليات عدة، تضمنت تسليط الضوء على تكنولوجيا النانو ستاليت وتطبيقات EO والاتصالات الفضائية، وبعثات ناسا المدارية المختلفة، وأبحاثها عن وجود حياة خارج كوكب الأرض، والراديو والأقمار الصناعية.

وشارك هزاع المنصوري، أول رائد فضاء إماراتي، وزميله رائد الفضاء، سلطان النيادي، في جلسة حوارية سلطت الضوء على التحديات التي واجهتهما قبل وخلال التدرب على المهمة التاريخية للإمارت لإرسال أول رائد فضاء إماراتي إلى محطة الفضاء الدولية، والنجاح الذي حققته الإمارات، ورؤيتهما المستقبلية للرحلات الإماراتية المأهولة إلى الفضاء وكيفية استدامة برنامج الإمارات لرواد الفضاء.

من جانبه، قال المهندس سعيد المنصوري، رئيس مؤتمر المهنيين الشباب في مجال الفضاء 2019، إن المؤتمر يناقش استخدام تقنيات مراقبة الفضاء لحماية البيئة، وتصميم وتطوير الأقمار الصناعية المكعبة CubeSat، واستخدام الذكاء الاصطناعي لمراقبة الأرض، وتردد موجات الراديو والموجات الصغرية Microwave في قطاع الفضاء، وإطلاق وتشغيل الأقمار الصناعية المخصصة لمراقبة ورصد الأرض.