الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

طلبة مواطنون يتدربون على علوم الفضاء من المرحلة الثانوية

طلبة مواطنون يتدربون على علوم الفضاء من المرحلة الثانوية
كشف مركز حمدان بن راشد آل مكتوم للموهبة عن رعايته لطلبة مواطنين يتدربون على علوم الفضاء من المرحلة الثانوية ضمن برنامج «التلمذة» الإثرائي الذي يتبناه المركز.

وأكدت إداري أنشطة إثرائية في المركز هدى الحمادي السعي لاكتشاف ورعاية الموهوبين وتوفير الدعم اللازم لهم، بهدف تعزيز مهاراتهم وصقل مواهبهم في مختلف المجالات والتخصصات.

وأوضحت أن المركز يتبنى برنامج «التلمذة» المخصص للطلبة الموهوبين، بهدف تمكينهم من تعزيز مواهبهم في مجال اهتمامهم، بما يسهم في بناء وتعميق معرفتهم تحت إشراف مختصين في كل مجال.


وأشارت إلى أن بعض طلبة البرنامج فضلوا تدريبهم على علوم الفضاء، ما دعا لتقييم موهبتهم ومن ثم ترشيحهم للتدريب بمركز محمد بن راشد للفضاء الذي وفر لهم فرصاً كبيرة في التعرف إلى علوم الفضاء بشكل أكاديمي.




وأشارت إلى أن برنامج «التلمذة» من البرامج الإثرائية التي يتبناها مركز حمدان بن راشد للموهبة والمخصصة للطلبة الموهوبين بالصفوف من العاشر حتى الثاني عشر بمساريه العام والمتقدم.

وأردفت الحمادي أن البرنامج يوفر فرصاً فردية للطلبة الموهوبين، بما يناسب ميولهم العلمية وقدراتهم الشخصية، فضلاً عن مساعدتهم في التعرف إلى ميولهم الأكاديمية.

وبيّنت أن مستويات البرنامج تنقسم إلى 4 مستويات، يستغرق تنفيذها من 4 إلى 7 سنوات، بحيث يتدرج الطالب فيها مرحلياً لتحقيق أكبر قدر من الرعاية المستمرة في مجال علمي محدد، تبعاً لطبيعة المحتوى المقدم وخبرة الطالب في البرنامج.

وتتضمن معايير قبول الطالب ببرنامج «التلمذة» ألا يقل سنه عن 15 عاماً، واجتياز معايير الترشيح للبرنامج كحصوله على مستوى لا يقل عن 90% لآخر عاميين دراسيين.

وتشمل حصوله في المواد العلمية على ما لا يقل عن 95%، ونيله 3 خطابات تزكية من معلمين على معرفة ودراية به، وأن يكون لديه مشاركات في برامج مخصصة للموهوبين لا تقل عن برنامجين، إلى جانب حصوله على جائزة محلية أو دولية.

من جانبه، أكد الطالب محمد مروان ناصر أحد الملتحقين ببرنامج التلمذة، والمتدرب حالياً في مركز محمد بن راشد لعلوم الفضاء أنه يسعى من خلال مركز حمدان بن راشد للموهبة إلى تحقيق حلمة بأن يكون عالم فضاء في المستقبل.



وقال «نظراً إلى حبي للقراءة وشغفي بعلوم الفضاء التحقت ببرنامج «التلمذة» بعد اجتيازي لكافة الاختبارات ومن ثم رشحت من قبل المركز لأكون من بين المتدربين بمركز محمد بن راشد لعلوم الفضاء».

وتابع «يتم حالياً تدريبي بمركز محمد بن راشد لعلوم الفضاء على كيفية التواصل مع العاملين في مجال الفضاء، إضافة إلى التعرف على تفاصيل مسبار الأمل الذي تعتزم الإمارات إطلاقه لاكتشاف كوكب المريخ».

وتمنى الطالب محمد ناصر أن يحقق حلمه بأن يصبح عالم فضاء، ليشارك في النهضة الشاملة التي تشهدها دولة الإمارات في مختلف المجالات، ويتمكن من إعلاء اسمها في جميع المحافل العالمية والميادين الدولية.