الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

الصين تطلق قمراً صناعياً لمراقبة المحيطات

الصين تطلق قمراً صناعياً لمراقبة المحيطات

أطلقت الصين القمر الصناعي لمراقبة المحيطات هاييانغ -1 دي Haiyang-1D يوم الأربعاء الماضي، مع الإطلاق المداري الـ13 للبلاد في عام 2020.

انطلقت المسيرة الطويلة المفرطة الضغط على مرحلتين في الساعة 4:31 مساءً. شرقاً من مركز تاييوان لإطلاق الأقمار الصناعية شمال الصين.

جاءت أول إشارة إلى حدوث الإطلاق بعد أقل من نصف ساعة من الإقلاع عندما تم تأكيد نجاح الإطلاق من قبل شركة علوم وتكنولوجيا الفضاء الصينية المملوكة للدولة، المتعهد الرئيسي لبرامج الفضاء في البلاد.



تشمل الأدوات التي تمت إضافتها للقمر الصناعي ماسحاً ضوئياً لدرجات الحرارة ودرجات الحرارة في المحيط الصيني، وأجهزة تصوير المناطق الساحلية وأجهزة تصوير بالأشعة فوق البنفسجية.


يشمل القمر الصناعي حمولة نظام التعرف الأوتوماتيكي لرصد السفن أيضاً. تقول خدمة تطبيق الأقمار الصناعية الوطنية للمحيطات الصينية، إن هاييانغ -1 دي ستوفر بيانات حول لون المحيط العالمي ومراقبة درجة حرارة المياه.

كما ستوفر خدمات البيانات للمناطق والجزر البحرية في الصين، ومسح الموارد في المنطقة الساحلية، بالإضافة إلى بيانات المسح، وذلك للوقاية من الكوارث البحرية والتخفيف من آثارها، واستخدامات أخرى.

وسيشكل القمر الصناعي أول كوكبة ساتلية مدنية بحرية في الصين جنباً إلى جنب مع قمر هايانغ -1 سي الذي تم إطلاقه في عام 2018. وسيجريان معاً للمراقبة في الصباح وبعد الظهر، ما سيحسن بشكل كبير التغطية العالمية للسواتل المائية.