الخميس - 28 يناير 2021
Header Logo
الخميس - 28 يناير 2021

صورة بأشعة X تقدم أشمل خريطة للسماء على الإطلاق

قدّم تلسكوب eROSITA SRG خريطة جديدة للسماء بأكملها، بالأشعة السينية على متن المركبة الفضائية الروسية الألمانية، تبدو أعمق في الفضاء من أي خريطة أخرى من نوعها تم التقاطها في السابق.

تستند الخريطة، التي تم إصدارها في 19 يونيو الماضي، إلى بيانات من أول مسح كامل للسماء قام به التلسكوب eROSITA بالأشعة السينية على متن المركبة SRG، والتي تم إطلاقها في يوليو 2019.

المسح الذي استمر 6 أشهر لجميع أنحاء السماء، بدأ في ديسمبر وانتهى في يونيو، هو الأول من بين 8 مسوحات إجمالية للسماء سيتم إجراؤها من خلال eROSITA خلال السنوات القليلة القادمة. لكن هذا المسح وحده قام بتصنيف حوالي 1.1 مليون مصدر للأشعة السينية عبر الكون، حوالي ضعف عدد بواعث الأشعة السينية المعروفة في الكون.


وشمل المسح جميع الأجسام الساخنة والحيوية ونجوم درب التبانة والثقوب السوداء الهائلة في مراكز المجرات الأخرى، والتي يبعد بعضها مليارات السنين الضوئية ويعود تاريخها إلى وقت كان فيه الكون عُشر عمره فقط.

تكشف خريطة eROSITA الجديدة عن أشياء باهتة 4 مرات تقريباً كما يمكن رؤيتها في المسح الأخير لسماء الأشعة السينية بأكملها، الذي أجراه تلسكوب ROSAT الفضائي في التسعينات.

وقال عالم الفيزياء الفلكية في مركز هارفارد سميثسونيان للفيزياء الفلكية هارفي تانانباوم إن الصور الجديدة «مذهلة فقط للنظر إليها، لديك هذه القدرة الهائلة على النظر إلى الأماكن البعيدة والبعيدة جداً.. ومن ثم الخوض في تفاصيل أجزاء الصور الأكثر اهتماماً بالنسبة لنا».
#بلا_حدود