الخميس - 28 يناير 2021
Header Logo
الخميس - 28 يناير 2021
No Image Info

ناسا تطلق بالوناً بحجم ملعب كرة القدم لدراسة ضوء النجوم

تعتزم وكالة ناسا للفضاء إطلاق بالون ضخم بحجم ملعب كرة القدم إلى جانب تيليسكوب ستراتوسفيري يمكنه مراقبة الأطوال الموجية للضوء الذي يحجبه الغلاف الجوي للأرض والقادم من النجوم حديثة الولادة.

وتسمى هذه البعثة «التيليسكوب الستراتوسفيري الفلكي لملاحظات الوضوح الطيفي العالي في الأطوال الموجية دون الميلي متر،» وتعرف اختصاراً باس ASTHROS.

ومن المنتظر أن تنطلق البعثة من القطب الجنوبي في ديسمبر 2023، وتضم «تيليسكوب» بحجم 8.4 قدم يوجه نفسه إلى 4 أهداف رئيسية، بما فيها بعض المناطق في مجرة درب التبانة حيث لاحظ العلماء نشاطاً لتشكل النجوم.

وسيقوم بالون ضخم بحمل هذا التيليسكوب وسيبلغ عرضه حوالي 400 قدم عندما يتم نفخه بالكامل، وسيكون العلماء على الأرض قادرين على توجيهه بدقة.

وتشمل المهمة وجود دورتين أو 3 دورات كاملة حول القطب الجنوبي خلال فترة ممتدة من 3 إلى 4 أسابيع تحت تأثير الرياح الستراتوسفيريك شاهقة الارتفاع.

وسينفصل التيليسكوب بعد ذلك عن البالون ليعود إلى الأرض باستخدام البراشوت ليتم استرجاعه وإعادة إطلاقه في المستقبل لتأدية تجارب مماثلة.

وتهدف هذا المهمة في النهاية إلى إنشاء أول خرائط مفصلة ثلاثية الأبعاد لكثافة الغاز وسرعته وحركته في المناطق المحيطة بالنجوم حديثة الولادة للمساعدة على تحقيق فهم أفضل لكيفية إعاقة نمو النجوم الأخرى أو تشجيع ولادة بعضها. وسيكون هذا مفيداً لتحسين المحاكاة الموجودة حالياً لتشكل المجرات وتطورها حسبما قالت وكالة ناسا.

#بلا_حدود