الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

رواد فضاء صينيون يتدربون على الرحلات المأهولة بمحطة فضائية

قالت الصين يوم الخميس إن مجموعة من رواد الفضاء تتدرب على 4 بعثات فضائية مأهولة هذا العام حيث تعمل البلاد على إكمال أول محطة فضاء دائمة لها.

ويمكن إطلاق الوحدة الأساسية للمحطة، التي يطلق عليها اسم «تيانهه»، قريباً بحلول الشهر المقبل، وفقاً لإدارة الفضاء الوطنية الصينية ومراقبين أجانب. وتم نقل صاروخ «لونغ مارش - 5 بي واي2» الضخم وحمولته إلى مكانه الشهر الماضي في موقع ونتشانغ لإطلاق المركبات الفضائية على ساحل مقاطعة هاينان الجزرية جنوبي الصين للتجميع والاختبار.

سيكون هذا الإطلاق هو الأول من بين 11 مهمة خلال العامين المقبلين لإنهاء بناء المحطة بحلول نهاية عام 2022. وسيتم إطلاق وحدتين أخريين في وقت لاحق، إلى جانب 4 مهمات لإمداد البضائع عبر تيانزهو، و4 مهام مأهولة عبر شينتشو.

وأدرجت إدارة الفضاء الوطنية الصينية 12 رائد فضاء تم تدريبهم للبعثات المأهولة، بما في ذلك الرواد السابقون على بعثات شنتشو، والوافدون الجدد والنساء، ورغم ذلك لم يكن من الواضح ما إذا كان هناك آخرون تم اختيارهم.

وأشارت تقارير إلى أن 3 أفراد هم طاقم المركبة سيعيشون في وقت واحد في الوحدة الأساسية، التي تحتوي على منصات لرسو المركبات للسماح بتثبيت الوحدات العلمية التي سيتم إطلاقها لاحقاً.

وأطلقت الصين بالفعل محطتين فضائيتين صغيرتين تجريبيتين لاختبار إجراءات الالتقاء والرسو ودعم الحياة على متنها. وبمجرد اكتمالها، ستسمح المحطة الفضائية الدائمة بإقامة لمدة تصل إلى 6 أشهر، على غرار محطة الفضاء الدولية.

وأشارت تقارير إلى أن المحطة الصينية مصممة للاستخدام لمدة 15 عاماً، وقد تدوم أكثر من محطة الفضاء الدولية، التي تقترب من نهاية عمرها التشغيلي.

محطة الفضاء الدولية مدعومة من قبل الولايات المتحدة وروسيا واليابان وأوروبا وكندا ودول أخرى، لكن الصين لم تشارك، وذلك جزئياً بسبب إصرار الولايات المتحدة، التي كانت قلقة من مشاركة التكنولوجيا مع البرنامج الفضائي الصيني السري المرتبط بالجيش. مع ذلك، فإن برنامج الفضاء الصيني حقق تقدماً مطرداً منذ أن وضع رائد فضاء لأول مرة في مدار حول الأرض في عام 2003.

ذهبت عربة قمرية إلى الجانب البعيد من القمر الذي لم يتم استكشافه إلا قليلاً في عام 2019.

هناك مركبة أخرى، «تيانوين -1»، في مدار انتظار حول المريخ تحسباً لهبوط مركبة على سطح الكوكب في الأشهر المقبلة. وإذا نجحت، فستصبح الصين الدولة الثانية فقط بعد الولايات المتحدة التي تضع مركبة فضائية على سطح المريخ.

وتعمل الصين أيضاً على طائرة فضائية قابلة لإعادة الاستخدام، وتخطط لمهمة مأهولة إلى القمر وقاعدة بحثية دائمة محتملة على القمر، على الرغم من عدم اقتراح أي تاريخ محدد.