الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

بالفيديو.. الصين تطلق قمراً صناعياً تجريبياً لمراقبة بيئة الفضاء

بالفيديو.. الصين تطلق قمراً صناعياً تجريبياً لمراقبة بيئة الفضاء

أطلقت الصين اليوم قمراً صناعياً تجريبياً لاستخدامه بشكل رئيسي في الاختبارات المدارية للتقنيات الجديدة بما في ذلك مراقبة بيئة الفضاء.

وذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة «شينخوا» أنه تم إطلاق القمر الصناعي من موقع «ونتشانغ» الفضائي في مقاطعة هاينان جنوبي الصين على متن صاروخ حامل من طراز «لونج مارش-7 إيه واي 2» الساعة 1:51 صباحاً (بتوقيت بكين).

ويعتبر الصاروخ «لونج مارش-7 إيه واي 2» نسخة معدلة من الصاروخ الحامل من طراز «لونغ مارتش 7» الجيل الجديد من الصاروخ الصيني متوسط الحجم عالي المدار، ويتكون الصاروخ من 3 مراحل ويبلغ طوله الإجمالي 60.1 متر، أي أطول بسبعة أمتار من لونغ مارتش-7، ما يمنحه مظهراً نحيفاً وطويلاً.





وقال شن دان كبير المصممين من فريق تطوير «لونغ مارتش 7 أيه» لدى شركة علوم وتكنولوجيا الفضاء الصينية، إنه لأجل تقليل مخاطر انكسار الصاروخ النحيف، طور العلماء تقنيات ذكية لتزويد الصاروخ بتحكم أفضل في الرياح القوية الموجودة على ارتفاعات عالية، مما يمكّنه من إيجاد مسار الرحلة الأمثل بعد الإقلاع.

وبوزن إقلاع يبلغ 573 طناً، يتمتع الصاروخ الذي تم إطلاقه حديثاً بقدرة تحمل أكبر من الأطرزة السابقة، وفي الوقت الذي تمتلك الصواريخ الحاملة الرئيسية في الصين قدرة نقل للمدار المتزامن مع الأرض تبلغ 5.5 طن، فإن الصاروخ الجديد قادر على إرسال حمولة لا تقل عن 7 أطنان إلى مدار مرتفع.