الخميس - 15 أبريل 2021
الخميس - 15 أبريل 2021

روسيا والصين تعلنان عن شراكة لتنفيذ مشروع فضائي

أعلنت وكالتا الفضاء في كل من روسيا والصين عن توقيع اتفاقية بين البلدين لبناء «محطة قمرية علمية دولية» تدور حول القمر، وفقاً لتقرير نشره موقع Theverge.com.

المحطة عبارة عن مجمع من منشآت البحث التجريبية التي سيتم إنشاؤها على سطح القمر أو في مداره، حسبما قالت مؤسسة Roscosmosالروسية للفضاء في بيان لها.

وسيتم تصميم المحطة لتدعم مجموعة من التجارب البحثية مع احتمال تشغيلها دون استخدام طاقم بشري على المدى البعيد، كما يوجد احتمال لوجود بشري على القمر، وفقاً للبيان الصادر عن المؤسسة الروسية.

وتم توقيع اتفاقية محطة الفضاء القمرية افتراضياً لتسجل أحدث تطور في مساعي الصين لاستكشاف القمر كما تفعل مؤسسات منافسة مثل وكالة ناسا للفضاء التي منعت من العمل مع الصين بموجب قانون مرره الكونغرس الأمريكي عام 2011.

ورغم حفاظ روسيا منذ عقود على شراكتها مع ناسا في محطة الفضاء الدولية، فإنها غير راغبة بتمديد تحالفها الفضائي مع الولايات المتحدة فيما يخص القمر، حيث أعادت ناسا رواد الفضاء التابعين لها إلى القمر تحت إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب من خلال برنامجها الذي يسمى Artemis. وقد وقعت 9 دول أخرى على اتفاق Artemis لكن روسيا لم تكن من بينها بعد سعي الولايات المتحدة إلى إقصائها من المحادثات المبكرة بشأن الاتفاق العام الماضي.

#بلا_حدود