الأربعاء - 24 أبريل 2024
الأربعاء - 24 أبريل 2024

ناسا تصنع الأكسجين على المريخ لأول مرة

قال موقع space.com إن مركبة برسيفرنس التابعة لوكالة الفضاء الأمريكية «ناسا» نجحت في استخدام أداة تسمى « موكسي» لتوليد الأكسجين لأول مرة من الغلاف الجوي للمريخ الذي يطغى عليه ثاني أوكسيد الكربون.

وأنتج موكسي في تجربته الأولى 5.4 غرامات من الأكسجين، وهو ما يكفي للتنفس لمدة 10 دقائق لرائد فضاء يمارس نشاطاً طبيعياً. وسيجري المهندسون المسؤولون عن موكسي المزيد من الاختبارات لزيادة هذه النتيجة، علماً أن الأداة مُعدّة مسبقاً لتكون قادرة على توليد ما يصل إلى 10 غرامات من الأكسجين في الساعة.

وأثبت التقنية أن في مقدروها مساعدة رواد الفضاء على التنفس فوق الكوكب الأحمر وكذلك دفع الصواريخ التي تعيدهم إلى كوكب الأرض.

وترمز موكسي إلى Mars Oxygen ISRU Experiment التي تعني تجربة استخدام الموارد في الموقع لأكسجين المريخ، وقد تمت التجربة يوم الثلاثاء الماضي 20 أبريل، أي بعد يوم واحد فقط من تحليق مروحية Ingenuity التابعة لناسا في سماء المريخ.

وقال الإداري المساعد في إدارة مهمة تكنولوجيا الفضاء التابعة لناسا، جيم رويتر: «هذه خطوة أولى حاسمة لتحويل ثاني أكسيد الكربون إلى أكسجين على المريخ. لدى موكسي المزيد من العمل لتقوم به، لكن النتائج الآتية من إثبات هذه التقنية واعدة جداً مع تقدمنا نحو هدفنا المتمثل برؤية البشر على المريخ يوماً ما.»