الثلاثاء - 16 أبريل 2024
الثلاثاء - 16 أبريل 2024

بعد 4 محاولات فاشلة.. «ستارشيب» ينجح في الهبوط بسلام

بعد 4 محاولات فاشلة.. «ستارشيب» ينجح في الهبوط بسلام

تمكن نموذج أولي للصاروخ ستارشيب Starship التابع لشركة سبيس إكس من الهبوط بنجاح خلال أحدث رحلة تجريبية للجيل التالي من مركبة الإطلاق في جنوب ولاية تكساس الأمريكية يوم الأربعاء، وذلك بعد أن انتهت 4 محاولات سابقة بانفجار الصاروخ.

ومثل الهبوط علامة فارقة بالنسبة لشركة الصواريخ الخاصة التي يملكها قطب التكنولوجيا الملياردير إيلون ماسك في مسيرة تطويرها مركبة إطلاق لنقل حمولات ثقيلة قابلة لإعادة الاستخدام على أمل أن تتمكن في نهاية الأمر من نقل رواد فضاء وحمولات أكبر إلى القمر والمريخ.

وانطلق الصاروخ ستارشيب إس.إن15 من موقع إطلاق سبيس إكس في بوكا تشيكا بولاية تكساس على ساحل الخليج ووصل إلى أعلى ارتفاع مقرر له وهو 10 كيلومترات ثم توقف في الجو للحظات قبل أن يهبط عائداً أدراجه إلى الأرض. وعادت المركبة التي يبلغ ارتفاعها 16 طابقاً والمزودة بثلاثة محركات إلى الوضع العمودي تحت الدفع الصاروخي عندما اقتربت من الأرض، حيث هبطت برفق على منصة الهبوط.



وجاءت الرحلة في الذكرى الستين لأول رحلة لرائد فضاء أمريكي، والتي انطلق خلالها آلان شيبرد في مهمة شبه مدارية مدتها 15 دقيقة على متن صاروخ ميركوري ريدستون التابع لناسا من كيب كانافيرال بولاية فلوريدا.


وانطلقت 4 رحلات تجريبية سابقة لنماذج أولية لستارشيب، وهي إس.إن8 في ديسمبر، وإس.إن9 في فبراير، وإس.إن10 وإس.إن11 في مارس، بنجاح جميعا لكنها انفجرت متحولة إلى حطام.