الخميس - 18 أبريل 2024
الخميس - 18 أبريل 2024

ناسا ترغب في استخدام الذكاء الاصطناعي لتصنيف المذنبات الشمسية

ناسا ترغب في استخدام الذكاء الاصطناعي لتصنيف المذنبات الشمسية

وجّهت وكالة ناسا دعوة للمبرمجين لتطوير خوارزمية ذكاء اصطناعي/ تعلم آلي جديدة لمساعدة علماء الفلك على تحديد المذنبات، وذلك كجزء من مبادرة العلوم مفتوحة المصدر OSSI، وهو برنامج شامل من الأنشطة لتمكين ودعم نقل العلم نحو الانفتاح، بما في ذلك تعديلات السياسات ودعم البرمجيات مفتوحة المصدر، وتمكين البنية التحتية الإلكترونية.

سيبدأ تحدي «بحث ناسا مذنب سوهو مع الذكاء الاصطناعي» في 17 يناير ويستمر لمدة 4 أسابيع.. ويتضمن تحدياً في علم البيانات للحصول على حلول مبنية تكشف عن المذنبات الخافتة جداً، وتتبع تحركاتها في تسلسل صور التلسكوب.. وسيُمنح المنافسون الذين تحدد خوارزمياتهم المذنبات التي لم تُرصد سابقاً ائتماناً رسمياً لاكتشاف المذنبات.

وقالت ناسا في موقعها الرسمي: «في هذا التحدي، ستكون مهمتك هي إنشاء كود Python الذي يكتشف المذنبات ويتتبع تحركاتها في تسلسل صور التلسكوب.. ستتم مقارنة وجود وموقع المذنبات التي تعيدها الخوارزمية ببيانات الحقيقة الأساسية، وستكون جودة الحل الخاص بك حكماً على مدى تطابق حلك مع النتائج المتوقعة».

وكانت ناسا قد أطلقت مهمة سوهو في ديسمبر 1995، وهو عبارة عن مهمة مشتركة بين ناسا ووكالة الفضاء الأوروبية للطاقة الشمسية، ومرصد وهليوسفيريك الذي يدرس الشمس من باطنها إلى غلافها الجوي الخارجي، مع رؤية متواصلة من وجهة نظرها بين الشمس والأرض.

وتعتبر مهمة سوهو واحدة من أكثر مهام ناسا نجاحاً على الإطلاق، فقد اكتشفت الآلاف من المذنبات الجديدة بالإضافة إلى ظواهر شمسية ديناميكية جديدة مثل الموجات الإكليلية والأعاصير الشمسية.