يؤمن مشعل المرزوقي بأن تسلق الطامحين الجبال الوعرة يحتاج إلى خطوات حذرة ومتمهلة، ويجد متعته في تحويل أفكاره إلى مشاريع مجتمعية يخدم بها وطنه.
تخرج في كلية التقنية العليا في دبي حاملاً درجة بكالوريوس هندسة الميكاترونكس بتقدير امتياز، كما يعد أحد خريجي برنامج محمد بن زايد للطلبة المتميزين في جامعة نيويورك.
يكمل حالياً دراسة الماجستير في الإدارة التنظيمية من جامعة حمدان بن محمد الذكية، ويعمل حالياً مهندساً إلكترونياً في شركة أبوظبي الوطنية للطاقة (طاقة).
فاز أخيراً بالمركز الأول في جائزة شباب الخليج العربي عن مشروعه مصنع الأحلام الذي نفذه مع الإماراتي سعيد النظري، بهدف تحقيق طموح الشباب عبر مساعدتهم في الوصول إلى تنفيذ مشاريعهم بصورة ناجحة.
يطمح مشعل إلى أن يكون قائداً مثالياً في المستقبل يحتذى به محلياً وعالمياً، لذلك يسعى إلى تطوير قدراته ومهاراته التي كرسها في خدمة المشاريع الوطنية والهندسية التي تضع حلولاً للطاقة النظيفة.
أحرز المركز الثاني على مستوى الدولة في مسابقة مهارات الإمارات فئة «الميكاترونكس» مع زميله حسن المنصوري، بعد ابتكارهما مصنعاً مصغراً عالي الجودة، ومثّل الإمارات في المسابقة الدولية «مهارات العالم 2013» في ألمانيا.
تدرب في ألمانيا والبرازيل واليابان في مجال الميكاترونكس على أجهزة حديثة، فيما يسعى إلى تحقيق نجاحات مثمرة ونتائج إيجابية في المجال الذي يخدم قطاعات عدة في الدولة بما فيها الصناعي والعمراني والتجاري.
يرغب في تأسيس مركز متخصص لتدريب «الميكاترونكس» يطور مهارات الشباب الإماراتي ليتميزوا عالمياً خصوصاً في مجالات حلول الطاقة النظيفة والبديلة والتصنيع.