الثلاثاء - 12 نوفمبر 2019
الثلاثاء - 12 نوفمبر 2019

4 أسباب وراء تراجع بني ياس أهمها التغييرات الكثيرة في مراكز اللعب

جزم المحلل الرياضي مسعد الحارثي بوجود مشاكل عدة أدت إلى تراجع مستوى الفريق وقبوعه ضمن فرق القاع في بطولة دوري الخليج العربي.

واستغرب الحارثي تغييرات المدرب الكثيرة في مراكز اللاعبين، «لماذا أعاد حبوش صالح إلى مركز لاعب الارتكاز، وهو يعلم أن اللاعب لا يمتلك الإمكانات البدنية التي يؤدي بها مهام لاعب الارتكاز وهو بالأساس صانع لعب ممتاز».

وتساءل المحلل الرياضي عن تغيير مركز الجناح الهولندي جورج ليروي من الجناح الأيمن إلى صناعة اللعب على الرغم من أنه كان يؤدي أدواراً رائعة في الهجمات المرتدة السريعة، لكونه ذا سرعة عالية وأحرز هدفين في فريقي الوحدة والوصل ضمن الدوري من هجمتين مرتدتين.


وأضاف الحارثي: «فجأة وجدنا صانع اللعب الكولومبي أورتيغا كلاعب ارتكاز، ودفع المدرب بعبدالسلام محمد المدافع العائد للعب بعد غياب عام ونصف أمام العين ضمن الجولة التاسعة من بطولة الدوري، وهذه أشياء كلفت الفريق كثيراً».

عزوف جماهيري

من جانبه، شدد رئيس جمعية مشجعي بني ياس حريز المنهالي على أهمية دور جماهير السماوي في مرحلة تراجع الفريق، مشيراً إلى أن بني ياس يمتلك قاعدة جماهيرية كبيرة عاشقة لفريقها.

وأبدى المنهالي حزنه لعزوف جمهور بني ياس عن مدرجات الفريق، «هذا أمر محزن للغاية وغير مبرر، لأنهم يوجدون في منصات التواصل الاجتماعي وينتقدون الفريق، والأفضل أن يحضروا إلى المدرجات يشجعون ويوجهون النقد كيفما شاؤوا والنادي للجميع».

وقال رئيس جمعية مشجعي بني ياس إن الانتقاد في السوشيال ميديا ليست حلاً، «اللاعبون عندما يرون جمهورهم بكثافة في المدرجات تتعزز دوافعهم ورغبتهم في تقديم الأفضل».

عصبية المدرب

يرى المدير الفني لأكاديمية يونايتد لكرة القدم علاء جمال أن عصبية المدرب يوريتش مزعجة وتسبب الضغط على اللاعبين وتشتت تركيزهم، مطالباً المدرب بالسيطرة على أعصابه، كما أن اللاعبين مطالبون بالتعامل الإيجابي معها والتعود عليها.

غياب الخطط

وأكد جمال أن بني ياس يحتاج لرسم استراتيجية والاستقرار عليها لمدة طويلة حتى تُصبح هناك فلسفة للنادي، «الفريق يعاني من عدم الاستقرار الخططي طويل المدى، وهذا الأمر سببه تغيير مجالس الإدارات المستمر وتغيير المدرب، ما يتسبب في غياب هوية الفريق.

وأشار جمال إلى أن الفلسفة الصحيحة في كرة القدم ترتكز على اتباع خطة والاستقرار عليها لأطول مدة ممكنة، مثل تطبيق منهجية مدرسة كروية معينة والثبات عليها فترة من الوقت حتى تُصبح فلسفة ثابتة، ثم تجنى ثمارها مع الزمن.

وأسهب في أن بني ياس لديه الإمكانات المادية والبشرية مثل أندية أبوظبي الأخرى العين والجزيرة، ولكن عدم استقراره على منهجية تدريبية وخططية تسبب في تأخره كثيراً عن الركب».حسن عبدالرحمن ـ أبوظبي

يمر فريق كرة القدم في نادي بني ياس بحالة تراجع مخيف على مستوى بطولتي دوري وكأس الخليج العربي، أسفر عن تدحرجه إلى المركز الـ 11 في سلم ترتيب الدوري بعشر نقاط من فوزين وأربعة تعادلات وثلاث خسائر.

ويحتل بني ياس الملقب بـ (السماوي) المركز الثالث في المجموعة الأولى لكأس الخليج العربي بثماني نقاط حصدها من فوزين وتعادلين وخسارة، وينتظر حتى الجولة السابعة الأخيرة أمام الوصل لخطف إحدى بطاقات التأهل.

وأرجع رياضيون هذا التراجع إلى أربعة عوامل هي عصبية مدرب الفريق، الكرواتي يوريتش، تغييراته المستمرة في تشكيلة الفريق، تبديل مراكز اللاعبين بطريقة غير ملائمة، إضافة إلى غياب الجمهور عن المدرجات ومؤازرة الفريق.
#بلا_حدود