الأربعاء - 13 نوفمبر 2019
الأربعاء - 13 نوفمبر 2019

شرطة دبي تطلق تطبيقاً ذكياً لتعليم المجتمع لغة الإشارة

أطلقت القيادة العامة لشرطة دبي تطبيقاً تعليمياً وتدريبياً مجانياً لتعليم أفراد المجتمع لغة الإشارة الإماراتية، بما يمكّنهم من التواصل مع أصحاب الهمم في فئة الصم والبكم بسهولة ويسر.

وقال مدير الإدارة العامة للذكاء الاصطناعي العميد خالد ناصر الرزوقي إن إطلاق هذا التطبيق يأتي تفعيلاً لاستراتيجية دبي 2020 «مجتمعي .. مكان للجميع» التي أطلقها سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، الهادفة إلى تحويل الإمارة بالكامل إلى مدينة صديقة لأصحاب الهمم بحلول عام 2020، وتنفيذاً لتوجيهات القائد العام لشرطة دبي اللواء عبد الله خليفة المري.

وذكر أن التطبيق سيتوفر على منصتي «أبل ستور» و«أندرويد بلاي» عبر الحساب الخاص بشرطة دبي. وأكد مدير الإدارة العامة للتدريب العقيد بدران سعيد الشامسي أن إطلاق التطبيق يأتي تزامناً مع احتفال العالم بـ «اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة»، والذي يصادف يوم الثالث من ديسمبر من كل عام، وهو يوم خصص من قبل الأمم المتحدة منذ عام 1992 لدعم أصحاب الهمم وزيادة الفهم والتوعية بقضايا هذه الفئة ودعم التصاميم الصديقة لهم من أجل ضمان حقوقهم.


وأشار إلى أن الإدارة العامة للتدريب ومجلس أصحاب الهمم في شرطة دبي والإدارة العامة للذكاء الاصطناعي عملت جميعاً على تطوير هذا التطبيق ليخرج بصورة سهلة وسلسة في طريقة الاستخدام ويستطيع مختلف أفراد المجتمع الاستفادة منه، لافتاً في الوقت ذاته إلى أن شرطة دبي لديها 18 موظفاً يملكون دبلوماً في لغة الإشارة وعملوا معاً على إعداد المادة العلمية التي يتضمنها التطبيق الذكي.

من جانبه، أكد رئيس مجلس أصحاب الهمم في شرطة دبي المقدم الدكتور سعود فيصل الرميثي أن التطبيق يحتوي على برنامج تعليمي متكامل ونوعي بلغة الإشارة.

وأشار إلى أن البرنامج التعليمي في التطبيق مصمم وفقاً لمعجم لغة الإشارة الإماراتي ولغة الإشارة العربية وهو يعتبر في مرحلته الأولى وستكون هناك مرحلة ثانية ضمن عملية التطوير ليضم البرنامج أكثر من ألف إشارة، مبيناً في الوقت ذاته أن التطبيق يهدف إلى التدريب على معرفة لغة الإشارة وكيفية فهمها واستخدامها، ويحتوي على مادة شرح كاملة، إضافة إلى تمارين وأسئلة لمعرفة مدى استفادة المتدرب من المادة العملية.
#بلا_حدود