الخميس - 18 أبريل 2024
الخميس - 18 أبريل 2024

ندوة لمناهج اللغة العربية

نظمت جمعية حماية اللغة العربية ندوة علمية بعنوان (مناهج اللغة العربية: فكرة ونظرة) في مقر ندوة الثقافة والعلوم بدبي.

وأوضح بلال البدور رئيس مجلس إدارة الجمعية في كلمته أهمية الندوة والحاجة الماسة لها، إذ أنها تتناول محاور أساسية في مجال اللغة العربية، كما أنها تمثل أحد محاور عمل الجمعية الساعية إلى تعزيز اللغة العربية وتنمية مهاراتها لدى الطلاب والطالبات انطلاقا من بناء مناهج قوية تكون حجر أساس في تطوير تعليم اللغة العربية وتحديث آليات تعليمها.

وجاءت أوراق العمل في الندوة في ثلاثة محاور هي: معايير تعليم اللغة العربية، مناهج الطفولة المبكرة، مناهج تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها.


قدمت من خلال ثلاث تجارب في المحاور المذكورة، التجربة الأولى هي تجربة المركز التربوي للغة العربية في إعداد معايير تعليم اللغة العربية وقد قدمها د. عيسى الحمادي مدير المركز، تناول فيها تجربة العمل الموحد تحت سقف مركز التربية العربي لدول الخليج على مدى عشرة أعوام في إعداد وبناء معايير لتعلم اللغة العربية وفق دراسات معيارية مقارنة بأحدث اتجاهات إعداد المعايير في تعلم اللغات.


وعقب على العرض د. محمد عيادات من جامعة الغرير موضحا التزام هذا العمل المنهجي للمركز بالمواصفات العالمية في إعداد المعايير. داعيا وزارة التربية والتعليم إلى الاستفادة من هذا الجهد العلمي والحقائب التدريبية التي أنتجها المركز.