الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

أنتَ جميلٌ .. مهما كنت

أنتَ جميلٌ .. مهما كنت

سحر الزارعي

من مبادئ الفنون الأساسية في مختلف الحضارات البشرية، تقديم الإيجابية كسلوك وقيمة وأثر، ومن هذه المعادلة نستنبط الجمال كمعنى ومحتوى بديهيّ. ذلك أن السلبية كطريقة تفكير منطقٌ مضادٌ بالمجمل للفكر الفنيّ ولحالاته العامة.

عندما تسمعون عبارة «هذا الشخص أخرج أفضل ما لديّ» مالذي تستنتجونه منها ؟ هل تعتقدون أن المعنيّ بها شخص جيد فقط؟ أم السبب هو انسجامٌ جاء بمحض الصدفة؟ إذن ماذا عن عبارة «هذا الشخص أخرج أسوأ ما لديّ» تُرى ماهي أسبابها الحقيقية؟

من بديهيات المنخرطين بالعمل الفنيّ الحقيقيّ، أن يكونوا مُصدِّرين لذات القيم المغروسة فيهم والتي تمنحهم الغذاء الروحيّ والإلهام الفنيّ. من يحمل لقب فنانٍ في أيّ مجالٍ كان.. قادرٌ على «إخراج أفضل ما لديك» ذلك لأنه برمج عقله وإحساسه على اكتشاف الأفضل والتعامل معه، بدلاً من البرمجة المضادة على اكتشاف السلبيات ووضع عدسة المكبّر عليها وتوجيه المعاني السيئة الناجمة عنها لصاحبها.. عندها فقط «تُخرج أسوأ ما لديه»!


التعامل مع الناس من أصعب أنواع الفنون نظرياً.. لكنه من أبسطها وأسهلها عملياً طالما كانت البرمجة صحيحة، طالما أن الحسّ الفني الجميل يشمل صاحبه فكراً وسلوكاً وبالتالي يشمل من حوله.


لا تكن ممّن يعتادون وصف الناس بالسوء وخاصة صغار السن.. لا تكن مُعيناً لشرور أنفسهم عليهم مهما كانت.. كن داعماً لجماليات أنفسهم وطبائعهم وسلوكياتهم كي تنمو وتُزهِر.

[email protected]