الخميس - 28 مارس 2024
الخميس - 28 مارس 2024

16 ولاية تقاضي ترامب بسبب «الطوارئ»

وجه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمس الأول تحذيراً شديد اللهجة للقادة العسكريين الفنزويليين قائلاً قد «يخسرون كل شيء» في حال رفضوا دعم المعارض خوان غوايدو الذي أعلن نفسه رئيساً بالوكالة.

وقال ترامب في خطاب ألقاه في ميامي أمام الجالية الفنزويلية في فلوريدا «أنظار العالم بأسره مسلطة عليكم اليوم»، داعياً الضباط الفنزويليين الذين لا يزالون موالين للرئيس نيكولاس مادورو إلى السماح بدخول المساعدات الإنسانية بلادهم.

وأضاف الرئيس الأمريكي «لا يمكنكم الاختباء من الخيار الذي يواجهكم، يمكنكم أن تختاروا قبول عرض العفو السخي الذي قدمه الرئيس (بالوكالة) غوايدو والعيش بسلام مع عائلاتكم ومواطنيكم».


وتابع ترامب «أو يمكنكم اختيار المسار الثاني وهو مواصلة دعم مادورو. إذا اخترتم هذا المسار فلن تجدوا ملاذاً آمناً، لن تجدوا مخرجاً سهلاً، ولن يكون هناك سبيل للخروج. ستخسرون كل شيء».


من جهة أخرى، قدمت 16 ولاية أمريكية أمس الأول دعوى قضائية تطعن فيها بدستورية إعلان ترامب حالة الطوارئ الوطنية لبناء جدار على الحدود مع المكسيك.

وقد أعلن ترامب الجمعة حالة الطوارئ الوطنية من أجل تجاوز الكونغرس الذي وافق فقط على ربع المبلغ الذي يطلبه لبناء الجدار، والبالغ 5.6 مليار دولار.

لكن الدعوى التي قدمت إلى محكمة فدرالية في كاليفورنيا تتهم الرئيس بخرق الدستور في بندين، يتعلق أولهما بتحديد الإجراءات التشريعية، ويمنح ثانيهما الكونغرس القرار النهائي في الشؤون المتعلقة بالمالية العامة للدولة.

وتتيح حالة الطوارئ لترامب تجاوز الكونغرس من أجل الحصول على أموال فدرالية من مصادر أخرى لتمويل بناء الجدار الحدودي، بعدما اصطدمت جهود الرئيس لإقناع الكونغرس برصد المال الكافي لتشييد هذا الجدار بحائط مسدود.