الثلاثاء - 10 ديسمبر 2019
الثلاثاء - 10 ديسمبر 2019

محمد بن زايد يطلع على أجنحة وطنية وأجنبية في «آيدكس»

وام ـ أبوظبي

اطلع صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، خلال جولة شملت أجنحة وطنية وأجنحة شركات أجنبية مشاركة في فعاليات معرض ومؤتمر الدفاع الدولي «آيدكس 2019»، على أهم البرامج والمشاريع التطويرية التي تنفذها الشركات العالمية وما تعرضه من معدات وتقنيات دفاعية.

وتبادل سموه، مع ممثلي الشركات الأحاديث حول مختلف الجوانب التي يمثلها معرض «آيدكس»، والأهمية التي يكتسبها في دورة تنظيمية جديدة وبمشاركة واسعة من الشركات العالمية.


كما تعرف سموه، خلال لقائه كبار المسؤولين في الشركات العارضة، على تقنيات الجيل الجديد من الآليات المطورة ذات الاستخدام متعدد الأغراض وأنظمة التحكم والسيطرة والرادار ونظم الدفاع الجوي.

واستهل سموه الجولة في جناح جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا التي تعرض أحدث ما توصل إليه باحثوها في مجال الروبوتات والتكنولوجيا المتعلقة بالطائرات من دون طيار، وجناح مجموعة الحمراء المتخصصة في مجال الدفاع والأمن وجمع المعلومات، إضافة إلى جناح شركة «الياه سات» التي تعرض أحدث تقنيات الاتصالات الفضائية الحكومية والعسكرية.

كما زار سموه جناح مؤسسة الإمارات للصناعات العسكرية، حيث تفقد عدداً من الآليات المدرعة المطورة، إضافة إلى شركة جنرال أتوميكس المتخصصة في تقديم خدمات البحث والتصنيع لطائرات المراقبة التي تعمل عن بعد، كما تفقد سموه مجموعة «اعتماد القابضة» التي تقدم منتجات رئيسة «الطائرات دون طيار».

وتفقد سموه جناح كليات التقنية العليا وتعرف على أهم مشاريع الطلبة ومبادراتهم التكنولوجيا، وتجول سموه في جناح شركة دلتا للصناعات والأبحاث العسكرية التابعة لوزارة الدفاع في جورجيا التي تصنع عربات إسعاف مدرعة تستخدم لنقل وإخلاء المصابين أثناء المعارك وشركة ستريت للصناعات الدفاعية.

وتعرف سموه في جناح مجموعة أحمد المزروعي على أهم عروضها وخبراتها في مجال الذكاء الاصطناعي والتحكم عن بعد والتقنيات التكنولوجية في العمليات العسكرية ومسح المناطق الخطرة، إضافة إلى جناح شركة درويش أحمد وأولاده التي تعمل في الآليات والمعدات الثقيلة.

وتفقد صاحب السمو ولي عهد أبوظبي، معرض الدفاع البحري «نافدكس 2019» الذي يضم الفرقاطات وسفن الإمداد وسفن نقل الجنود، إضافة إلى سفن عمليات قنص الألغام البحرية وسفن الدوريات البحرية والسواحل.

واطلع سموه على منتجات شركة أبوظبي لبناء السفن وأهم مشاريعها وبرامجها في الدعم البحري.

كما التقى صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، كلاً على حده في مركز أبوظبي الوطني للمعارض، وزير الدفاع في جمهورية أفغانستان الإسلامية أسد الله خالد، ووزير الإعلام والشؤون الثقافية والسياحة في جمهورية ليبيريا يوجين ناجبي اللذين يزوران البلاد حالياً للمشاركة في «آيدكس 2019».

وتبادل سموه مع ضيفي البلاد، الأحاديث حول علاقات الصداقة والتعاون القائمة بين دولة الإمارات العربية المتحدة وبلديهما.

من جهة أخرى، استعرض سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، مع وزيرة الإنتاج الحربي في باكستان زبيدة جلال، العلاقات الثنائية بين دولة الإمارات وجمهورية باكستان الإسلامية، وسبل تعزيزها في المجالات كافة.

كما بحث الجانبان، خلال استقبال سموه المسؤولة الباكستانية التي تزور البلاد حالياً للمشاركة في «آيدكس 2019»، عدداً من القضايا ذات الاهتمام المشترك وتبادل وجهات النظر بشأنها.

حضر اللقاء وكيل وزارة شؤون الرئاسة لقطاع التنسيق الحكومي راشد سعيد العامري، ووكيل وزارة شؤون الرئاسة لقطاع الخدمات المساندة سلطان ضاحي الحميري.
#بلا_حدود