الجمعة - 22 نوفمبر 2019
الجمعة - 22 نوفمبر 2019
No Image

5 نصائح لحماية حساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي من الاختراق

مع الأحداث والفضائح الأخيرة بخصوص البيانات المسربة من مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، بات تعرض الحسابات الشخصية للاختراق هو الهاجس الأكبر الذي يخشاه جل المستخدمين.

لكن ومع ذلك يمكن حماية الحسابات الشخصية وتقليص الخطر مع اتباع هذه المجموعة من النصائح التي يقدمها خبراء الأمن السيبراني.

حذار من «الطرف الثالث»

تطبيقات «الطرف الثالث» (Third Party Apps) هي التطبيقات التي لا تتبع موقع التواصل الاجتماعي، ولكن يستخدمها الكثيرون لمزاياها غير الموجودة بالتطبيقات الأصلية. المشكلة في تلك التطبيقات هي الصلاحيات التي تتحصل عليها، مثل القابلية على الوصول للبيانات وقائمة الأصدقاء وأرقام والهواتف وبيانات أخرى حساسة. لذا، فمن المهم جداً التأكد من الصلاحيات التي يتحصل عليها كل تطبيق والتأكد من أنها لا تهدد خصوصياتك.

استخدم كلمات مرور قوية

وفقاً لدراسات الأمن السيبراني، فإن معظم المستخدمين يختارون كلمات سر بسيطة وسهلة مثل Password أو 123456 أو ما شابه، وهي كلمات السر التي يسهل اختراقها بشدة، بل إن مارك زوكربرغ نفسه عندما تم اختراق حسابه، كانت كلمة مروره هي "Dadada"!

لذا، ينصح الخبراء بشدة باستخدام كلمات مرور معقدة تتكون من حروف وأرقام وعلامات، لكيلا يسهل اختراقها.

استخدم مضاداً للفيروسات

مع الهجمات الشرسة والمستمرة التي تتعرض لها الحواسيب والهواتف الذكية، باتت مضادات الفيروسات لا غنى عنها. هناك العديد من مضادات الفيروسات الجيدة والتي ستقوم بحماية جهازك من هجمات القرصنة منها على سبيل المثال كاسبارسكي ونورتون وإي في جي، وغيرها من التطبيقات.

استخدم التأمين المزدوج

التأمين المزدوج أو Two-factor Authentication هو التعرف على المستخدم عن طريق معيارين مختلفين، غالباً ما يكونان كلمة مرور وكوداً للتأكيد يتم إرساله على الهاتف أو البريد الإلكتروني.

استخدام التأمين المزدوج من النصائح المهمة والفعالة في حماية الحسابات الشخصية من الاختراق، وهو متوافر في كل مواقع التواصل الاجتماعي الشهيرة.

استخدم برنامجاً لإدارة كلمات المرور

المشكلة الرئيسة التي نعاني منها جميعاً وتؤدي في النهاية إلى تعريض حساباتنا الشخصية للخطر هي صعوبة تذكر كلمات المرور المختلفة. لذا فإن برامج من نوعية LastPass لإدارة كلمات المرور تقوم بهذا الدور على أكمل وجه. فقط تذكر كلمة مرور واحدة خاصة بالبرنامج، وهو سيقوم بالبقية.

#بلا_حدود