الاثنين - 18 نوفمبر 2019
الاثنين - 18 نوفمبر 2019
No Image

82 % حصة أوبك من احتياطات النفط المؤكدة

يبلغ إجمالي الاحتياطات العالمية المؤكدة من النفط نحو 1.5 تريليون برميل، وتستحوذ دول (أوبك) على نحو 82 في المئة منها، أي ما يعادل 1.214 تريليون برميل.

وتعد الاحتياطات البترولية المؤكدة المخزون النفطي الذي يمكن الحصول عليه بدرجة عالية من اليقين في ظل الظروف السياسية والاقتصادية القائمة، وفي ظل التكنولوجيا المتاحة حالياً.

وتأتي السعودية في المركز الثاني في قائمة أكبر دول احتياطات النفط، في حين تحل الإمارات في المركز السابع، وفقاً لتقديرات شركة «بريتش بتروليم»، التي نستعرض من خلالها أكبر عشر دول:


1- فنزويلا

تملك فنزويلا نحو 300 مليار برميل من النفط، لتصبح بذلك صاحبة أكبر احتياطات مؤكدة.

وتضم فنزويلا الكثير من مستودعات النفط التقليدية، إلا أنها تملك أيضاً مستودعات ضخمة من النفط الرملي المشابهة لما هو موجود في كندا، إلا أنه أخف وأفضل.

2- السعودية

رغم أن الاحتياطات النفطية المؤكدة للسعودية، تقدر بنحو 226.52 مليار برميل، إلا أن خبراء المسح الجيولوجي الأمريكيين يشيرون إلى وجود نحو 100 مليار برميل من النفط غير مؤكدة تحت رمال الصحراء السعودية.

3- كندا

تملك كندا نحو 169.7مليار برميل من الاحتياطات النفطية المؤكدة، الجانب الأكبر منها مستودعات رملية في مقاطعة ألبرتا.

ويعتمد استخراج النفط في الغالبية العظمى من الحقول الكندية على العمالة المكثفة ورأس المال المكثف، لذا فإن الإنتاج يكون على صورة طفرات متقطعة أكثر من كونها تدفقات منتظمة.

4 - إيران

تملك إيران نحو 158.4 مليار برميل من الاحتياطات النفطية المؤكدة، وإذا ما استبعدنا الاحتياطات غير التقليدية صعبة الاستخراج في كندا، تأتي إيران مباشرة بعد فنزويلا والسعودية في حجم الاحتياطي، وتزيد العقوبات الدولية مصاعب استغلال الموارد النفطية في البلاد.

5- العراق

يملك العراق نحو 142.5 مليار برميل، ما يجعل البلاد تسبح فوق واحد من أكبر الاحتياطات النفطية في العالم.

6- الكويت

تملك الكويت نحو 101.5 مليار برميل من النفط، ما يجعلها صاحبة واحد من أكبر الاحتياطات بالنظر إلى المساحة الصغيرة للبلاد.

7- الإمارات

تقدر الاحتياطات النفطية المؤكدة للإمارات بنحو 97.8 مليار برميل من النفط، يتركز أغلبها في حقل زاكوم الذي يحتوي على نحو 66 مليار برميل، ما يجعله ثالث أكبر حقل نفطي في المنطقة بعد كل من حقلي جواهر السعودي وبرقان الكويتي.

8- روسيا

تمتلك روسيا احتياطات ضخمة من البترول تحت السهول السيبيرية الشاسعة تقدر بنحو 80 مليار برميل، ويتوقع الخبراء أن تستحوذ روسيا على مزيد من احتياطات النفط والغاز في ظل استمرار عمليات الاستكشاف في القارة القطبية.

9- ليبيا

تملك ليبيا أكبر احتياطي بترولي في قارة أفريقيا وتاسع أكبر احتياطي على مستوى العالم، باستحواذها على نحو 48.4 مليار برميل من النفط.

10- الولايات المتحدة

حققت احتياطات الولايات المتحدة من النفط قفزات متتالية في السنوات القليل الماضية بفضل تبني طرق الحفر غير التقليدية، وبصفة خاصة الحفر الأفقي والتشقق الصخري.

ونتيجة لهذه الأساليب ارتفعت احتياطات الولايات المتحدة من النفط إلى 39.2 مليار برميل في عام 2012 لأول مر منذ عام 1975.تشير التقديرات الحالية إلى أن دول الشرق الأوسط الأعضاء في منظمة الدول المصدر للنفط «أوبك» تستحوذ مجتمعة على ما مجموعه 65.3 في المئة من إجمالي احتياطات المنظمة، أي ما يعادل 789.1 مليار برميل
#بلا_حدود